الخميس 27 يونيو 2024

‎مدحت شوشة: 1200 كم سكة حديد تحتاج لتجديد وصيانة عاجلة

18-5-2017 | 12:46

كتب: صديق العيسوي

قال رئيس هيئة السكة الحديد المهندس مدحت شوشة إن الهيئة تهدف إلى الارتقاء بتحسين الخدمة، وتوفير عوامل الأمن والسلامة، مع تجديد وصيانة الخطوط التي يبلغ طولها حوالى 9570  كم، منها 1200 كم تحتاج إلى التجديد والصيانة بصفة عاجلة، بتكلفة تصل إلى حوالي 5 مليارات جنيه.

وأضاف رئيس الهيئة أن السكة الحديد عانت من الإهمال خلال السنوات الماضية، وكان التركيز على تشغيل القطارات دون الاهتمام بالبنية التحتية التي تحتاج إلى استثمارات كبيرة، ما أثر سلبًا على حالة الخطوط والسكك الحديدية، ونتجت عنها حوادث بسبب سقوط العجلات من على القضبان في بعض الأحيان.

وأوضح أن الهيئة تقوم حاليا بدراسة شراء معدات جديدة لتجديد السكة الحديد ، ومواجهة تأخيرات مواعيد القطارات، وتخفيض تكاليف التشغيل، ثم يأتي بعدها تحديث الإشارات، من أجل تحسين توفير عوامل الأمان في مسير القطارات وتحسن الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين .

وتابع: «لا تحسين فعلي للخدمة دون تحديث بنيتها التحتية، والهيئة بدأت في هذا الاتجاه في إطار المشروع القومي للسكك الحديدية، الذي تنفذه الشركة المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية، وشركة إيجيفراي، ومن المخطط تجديد حوالي 20 كم سكة شهريًا لكل شركة من الشركتين، للوصول إلى تجديد 1200 كم سكة حديد خلال 30 شهرا، مشيرا إلى أنه سيتم شراء معدات جديدة لرفع معدلات الإنجاز.

وأثنى رئيس الهيئة على تعاون المسافرين، معتذرا لهم عن سير القطارات بسرعات منخفضة في المناطق التي بها صيانة وتجديد لقضبان السكك الحديدية، للمحافظة على أمنهم وسلامتهم.

وشدد شوشة على أن تجديد خطوط السكة الحديد سيساهم في تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، حيث إن الهدف هو نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.