الجمعة 24 مايو 2024

نقيب الفلاحين يُحذّر من انقراض الحمير ورواد فيس بوك يردّون : "منهم لله بتوع الحواوشي"

الحمير

الهلال لايت31-7-2021 | 14:05

إيمان علي

سادت حالة من الجدل والسخرية بين رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعد التصريح الذي أدلى به حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، والذي أكد أن الحمير في طريقها إلى الانقراض، وطالب بتحرك دولي لمنع حدوث ذلك.

وقال عبد الرحمن إن الحمار حيوان أليف كان يعتمد عليه الفلاحون في حمل الأمتعة وركوبه في الطرق غير الممهدة وأعمال الزراعة المختلفة، إلا أنه بعد تمهيد الطرق واختراع المركبات والآلات بدأت الحاجة لاستخدام الحمير تقل، كما أضاف أنه أنه ومع انخفاض أسعار الحمير وارتفاع أسعار جلودها اتجه البعض إلى ذبحها للاستفادة من أسعار جلودها المرتفعة وتصديرها خارج البلاد وبيع لحومها لإطعام الحيوانات.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن بعض ضعاف النفوس كانوا يبيعون لحوم الحمير للناس وللمطاعم على أنها لحوم ماشية لاستغلال ارتفاع أسعار لحوم الماشية وتدني أسعار الحمير، وألقي القبض على الكثيرين من هؤلاء، موضحا أن لحوم الحمير لونها أحمر داكن مائل للزرقة ودهنها لا يتجمد ويصعب قطعها وتنبعث رائحة كريهة منها عند طهيها.

ومن جانبهم علّق  رواد فيس بوك على الأمر بشكل ساخر فقال أحدهم :" لا متقلقش إذا كان هينقرض جسديا فموجود عقليا في أجساد ناس كتير"، وأضاف آخر :" مش هناكل حواوشي تاني "، وتابع ثالث :" عملوها محلات الحواوشي"، كما علّق غيره بقوله :" مش عارفة هينقرضوا بسبب المركبات ولا الحواوشي.. منهم لله بتوع الحواوشي".

وفي السياق، أكد آخرون أن الحمير يُعاملون في مصر بطريقة بعيدة عن الرحمة، فقال أحد النشطاء :" حتى الحمير ماسلمتش من بنى ادم"، وأضاف آخر :" يا ريت ينقرضوا من مصر خالص انتو بتعذبوهم وتشقوهم من غير رحمة ولما يتعبوا بيترموا"، كما تابع ثالث :" والله ياريت يا أخي تنقرض من معاملتكم الغير أدمية ليهم وتحميلهم فوق طاقتهم وضربكم ليهم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم".