الخميس 6 يونيو 2024

الاتحاد الأفريقي يدعو لإجلاء المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا

الاتحاد الأفريقي يدعو لإجلاء المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا

عرب وعالم31-7-2021 | 20:54

طانيوس تمري

طالبت مفوضية الاتحاد الأفريقي الدول الأعضاء بالإسراع في إجلاء وإعادة مواطنيها من المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في ليبيا، على خلفية وفاة 57 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا.

وتقدمت المفوضية في بيان لها، بالتعازي لأسر ضحايا الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البحر الأبيض المتوسط، مؤكدة التزامها بدعم ليبيا والدول الأعضاء في إيجاد حلول دائمة للنزوح القسري والهجرة غير النظامية في القارة وضمان عدم حدوث مثل هذه المآسي.

كما حثت المجتمع الدولي، ولا سيما الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة على تحمل المسؤولية ودعم المفوضية لضمان حماية الأرواح البشرية.

وأضافت إنها بدعم من مكتب الاتصال التابع للاتحاد الأفريقي في ليبيا، ستواصل العمل مع فرقة العمل المشتركة مع الاتحاد الأوروبي وبعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، والتي تمكنت من إعادة ودمج أكثر من 50 ألف مهاجر أفريقي في إطار برنامج العودة الإنسانية الخاص بهم.

يذكر ان   وزارة الخارجية الايطالية أعلنت  أن ا روما تستضيف هذه الايام اجتماعات لوفدي مجلس النواب الليبي والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات مستفيدين من المساعدة الفنية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

واشارت الخارجية إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق مؤسسي حول تحديد الإطار القانوني الذي يسمح بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ديسمبر من هذا العام.

وقالت في بيان لها ،في إطار دعم دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى الحاجة لعملية شاملة، تضم أيضًا جميع المكونات السياسية والمؤسسية في البلاد، تؤكد إيطاليا مجددًا التزامها بتحقيق الاستقرار في ليبيا وتأمل أن يؤدي هذا المسار إلى إقامة إنتخابات حرة وعادلة وشاملة، بما يتماشى مع التطلعات المشروعة للشعب الليبي.