الإثنين 20 مايو 2024

٣٥ قطعة أثرية تكشف «روح التسامح» بمتحف الفن الإسلامي

19-5-2017 | 11:29

يقيم متحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق في تمام الساعة السادسة من مساء غد السبت، معرضًا أثريًا مؤقتا تحت عنوان "ترنيمة وآذان... إبداع فنان".

وأوضح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام المتحف، أن المعرض يستمر لمدة شهر، ويضم حوالي 35 قطعة أثرية تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة الإسلامية تعبر عن الوحدة الوطنية في مصر، كما تعكس روح التسامح الديني التي سادت البلاد عبر العصور الإسلامية المختلفة.

وأكد أن هذا المعرض يأتي في إطار دور المتاحف في ترسيخ المبادئ والمفاهيم السامية لدى مختلف طوائف الشعب المصري، وتأكيدًا على أن مصر عاشت طيلة عصورها التاريخية؛ حاضنة لكافة الثقافات والفنون.

وأضاف عثمان، أن من ضمن القطع المعروضة جزء من قاع إناء من الخزف ذي البريق المعدني يُزينها رسم للسيدالمسيح، ويحمل في يده اليسري كتابًا يُرجح أنه الإنجيل، ويعطى البركة بيده اليمنى، وقطعة أخرى عبارة عن مبخرة من النحاس المكفت بالذهب والفضة من العصر المملوكي تتكون من بدن اسطواني يرتكز على ثلاثة أرجل، ولها غطاء به ثقوب ومثبت ببدن المبخرة.

ورغم استخدام المباخر في دور العبادة الإسلامية إلا أنها جاءت مفعمة بالتأثيرات الفنية القبطية، دلالة على وحدة الفنون وتقارب الثقافات.