الجمعة 27 سبتمبر 2024

روسيا تطالب الأمم المتحدة بوقف المماطلة فى مباحثات سوريا

1-2-2017 | 14:28

دعا وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، الأمم المتحدة، إلى التوقف عن المماطلة وتسريع الجهود الرامية لتنظيم جولة جديدة من المحادثات السورية فى جنيف.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء، عن لافروف قوله فى افتتاح الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسى العربى بأبوظبى، اليوم، إن "اجتماع أستانا حول الأزمة فى سورية أسهم فى تهيئة منصة إضافية للمحادثات، وهو لا يشكل بديلا لعملية جنيف".

واعتبر لافروف أن الآلية الثلاثية الروسية الإيرانية التركية، أسهمت فى مراقبة تنفيذ نظام وقف الأعمال القتالية فى سوريا، والذى لا يزال صامدا بشكل عام فى البلاد، لافتا إلى أن الاتفاق لا يشمل التنظيمات الإرهابية كتنظيمى داعش وجبهة النصرة.

وأضاف: "ننطلق من افتراض أن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا ينطبق على تنظيمى داعش وجبهة النصرة، مهما كانت مسمياتهما، فالنصرة غيرت اسمها من جديد، وهذا الأمر تم التأكيد عليه بوضوح فى اجتماع أستانا".

ودعا وزير الخارجية الروسى، الدول العربية، إلى الانضمام للمبادرة الروسية لفرض حظر تجارى واقتصادى على تنظيم داعش الإرهابى فى المناطق التى ينتشر فيها.

وفى سياق آخر، قال لافروف إن "روسيا تقدم المساعدة إلى الجيش العراقى فى حملته المتواصلة ضد تنظيم داعش الإرهابى، عن طريق إمداده بالأسلحة الروسية"، مشددا على ضرورة إتمام العملية العسكرية ضد التنظيم الإرهابى فى مدينة الموصل العراقية حتى النهاية، مع اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية المدنيين.

يذكر أن العاصمة الإماراتية أبوظبى شهدت، اليوم، أعمال منتدى التعاون الروسى العربى فى دورته الرابعة، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.