الجمعة 7 يونيو 2024

ترامب ينتقد "الاستبداد الوحشي" في كوبا

20-5-2017 | 20:39

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "الاستبداد الوحشي" في كوبا، معتبرا أن سكان هذا البلد يستحقون حكومة تحترم الديمقراطية.

وفي كلمة أصدرها بمناسبة عيد الاستقلال الكوبي، قال ترامب إن الاستبداد الوحشي لا يمكن أن يطفئ شعلة الحرية في قلوب الكوبيين، ولا يمكن للاضطهاد الظالم أن يبدد أحلامهم بأن يعيش أبناؤهم أحرارا من القمع.

ويحكم راؤول كاسترو الجزيرة الشيوعية منذ 12 عاما بعد أن تولى السلطة خلفا لشقيقه المريض فيدل كاسترو، الذي توفى في نوفمبر الماضي بعد أن تحدى الولايات المتحدة على مدى نصف قرن.

وقاد الرئيس السابق باراك أوباما سياسة الانفتاح بين الولايات المتحدة وكوبا وأعاد العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين بعد عقود، إلا أن ترامب هدد بإلغاء هذا التقارب التاريخي.

وأضاف ترامب، في بيانه، أن الشعب الكوبي يستحق حكومة تحترم القيم الديمقراطية والحريات الاقتصادية والدينية وحقوق الإنسان بسلام، وإدارتي ملتزمة تحقيق هذه الرؤية.

وتابع أن الأمريكيين والكوبيين يتشاركون في الولاء لمبادئ الحكم الذاتي والكرامة والحرية، متذكرا بطل الاستقلال في القرن التاسع عشر خوسيه مارتي وقال إنه "كرس نفسه لجعل كوبا بلدا منافسا اقتصاديا يتمتع بحكم ذاتي سياسي".

ويأتي هذا البيان بعد أسبوعين من إعلان مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة ترامب ستدعو إلى تحقيق تقدم في مجال حقوق الإنسان في كوبا، مؤكدا أن الإدارة تقوم "بمراجعة شاملة لسياستها".

وكان راؤول كاسترو (85 عاما) قد أعلن أنه سيتنحى من الرئاسة في فبراير 2018، ولم يتضح من الذي سيخلفه.