الخميس 20 يونيو 2024

بالصور.. أشهر وأغرب  10 تماثيل فى العالم

21-5-2017 | 09:16

كتب: عمر محمد
تعبر التماثيل المنحوتة عن حضارات الشعوب، فهى إما أن تكون رمزاً للحضارة سواء كانت قديمة أو حديثة، وتعبر عن فن علم النحت القائم بذاته.
1- «شرفة الأسود» فى جزيرة ديلوس
تعد جزيرة ديلوس الأكثر أهمية للمواقع الأثرية والأسطورية فى اليونان، حيث إنها تحتوى على تماثيل ومنحوتات قديمة على شكل أسود من الرخام ويبلغ عددها من 9 إلى12 تمثالا.
 
2- حورية «البحر الصغيرة» فى الدنمارك
صممه الفنان أدوار إريسكن فى سنة 1913 لإحياء ذكرى حكاية حورية البحر الصغيرة، وتقع فى ميناء كوبنهاجن فى الدنمارك وهى رمز رئسي ونقطة لجذب السياحة.
3- تمثال «المفكر» فى فرنسا
هو تمثال برونزى مميز للنحات الفرنسي أوغست رودان، ويتواجد التمثال في متحف رودين في باريس، يصور التمثال رجلا متأملاً يتصارع في دخيلة نفسه مع أفكار عميقة، غالبا ما يمثل التمثال للفلسفة.


4- تمثال «الوطن الأم ينادى» فى روسيا
تمثال في هضبة مرتفعة هي هضبة ماماييف كورغان التي تطل على مدينة فولجوجراد (ستالينجراد سابقا) في روسيا، تكريما لمعركة ستالينجراد التي جرت بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية بين عامي 1942و 1943.
 
5- رؤوس «الأولمك الضخمة» فى المكسيك
ازدهرت حضارة الأولمك منذ سنة 1500 قبل الميلاد إلى حوالي 400 قبل الميلاد، فهى صخور من البازلت، وهناك كثير من الأقوال أنها رؤوس لزعماء تلك الحضارات وتمثل جميعها بشر على شكل ذكور من عمر الكهول وهى خصوصية السكان الأصليين فى المكسيك.


6- تمثال «داوود» فى إيطاليا
تمثال داوود للفنان مايكل آنجلو، منحوت من 1501م إلى 1504م، كان منحوتة غير منتهية من قبل نحات آخر واستحوذ عليها مايكل آنجلو ليخلق منها ديفيد.


7- تماثيل «مواي» فى بولينسيا
تقع هذه التماثيل فى جزيرة القيامة فى بولينسيا، وهى جزر بولينسيا فى تشيلي، وبناها شعب الراباناوي بين سنوات 1250 و 1500، وهى تماثيل مصنوعة من حجر البازلت.


8- تمثال «أبو الهول» فى مصر
هو أقدم تمثال فى المعالم الباقية على وجع الأرض، وبناه المصريين منذ (2558-2532 قبل الميلاد)، ويمثل هذا المخلوق الأسطورى جسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسي، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.
9- تمثال «المسيح الفادى» فى البرازيل
يقع فى ريو دى جانيرو فى البرازيل ويعد من أشهر معالمها، ويعد رمزا ليس للمدينة وحدها فقط ولكن للبرازيل كلها وللمسيحية في العالم أجمع، وهو من تصميم البرازيلي هيتور داسلفا كوستا ونحت الفنان الفرنسي بول لاندوسكي الذي عمل فيه خمس سنوات قبل الانتهاء منه في 12 أكتوبر 1931.


10- تمثال «الحرية» فى نيويورك
يقع فى جزيرة الحرية فى مانهاتن فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتم إهداؤه من الشعب الفرنسى إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى سنة 1886م بمناسبة الاحتفال بذكرى الـ100سنة من التوقيع على إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، وقام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إيفل.