الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير إرهاب دولي :5 مكاسب أمريكية من زيارة ترامب للسعودية

21-5-2017 | 10:03

قال الدكتور عاطف أبو العنين أستاذ الإرهاب الدولى والعلاقات الدولية من جامعة Norwich بالولايات المتحدة، وزميل معهد الحرب والسلام بنفس الجامعة، إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد تراب للسعودية، تعود بالكثير من المكاسب على الولايات المتحدة الأمريكية.

ورصد أبو العينين، في تصريح خاص لـ”الهلال اليوم”، بعض هذه المكاسب والتي جاءت كالتالي:

١- تنفيذ أول وعود دونالد ترامب الانتخابية التى تكمن في قيام دول الخليج بدفع المال مقابل قيام الولايات المتحدة بحماية مقدراتهم الاستراتيجية التي تكمن في النفط، وهو ما تحقق بالفعل من خلال إبرام صفقات سلاح دفاعية وصفقات اقتصادية كثيرة.

٢- إحياء دوران مصانع السلاح الأمريكى أو المجمع الصناعي العسكرى من خلال ضخ مبالغ تاتى بمزيد من النفع على الاقتصاد الأمريكى وتوفير فرص عمل بالداخل. 

٣- محاولة استقطاب دول الخليج واكتساب الثقة وبث المزيد من الطمأنينة لديهم بعد قيام إدارة أوباما بتفعيل الاتفاقية النووية.

٤- تسويق السياسات الأمريكية الدعائية بالشرق الأوسط ودوّل المنطقة ومحاولة تدشين تحالف عسكري يأتى بمزيد من الربحية لمصانع السلاح الأمريكية. 

٥- طمأنة الجانب الإسرائيلي بأن الجانب الأمريكى قادر على السيطرة بدول المنطقة من خلال سياسات ناعمة تقوم على التهدئة ومجاز السلام وإيصال رسالة لمحور القرن الروسي- الصيني بأن دول الخليج منطقة نفوذ أنجلو- أمريكية أو بريطانية- أمريكية. 

 

ا