الأربعاء 22 مايو 2024

رئيس قسم المناعة بـ"المصل واللقاح" يكشف أسباب تأجيل الجرعة التانية من لقاح كورونا (خاص)

الدكتور أمجد الحداد

أخبار31-7-2021 | 21:32

حازم رفعت

كشف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل اللقاح، الأسباب الحقيقية وراء إرسال وزارة الصحة والسكان، رسائل هاتفية، إلى عدد من المواطنين، تؤجل بموجبها موعد حصولهم على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا.

وقال الحداد في تصريح خاص أدلى به إلى "دار الهلال"، إن الوزارة لم تعمم تأجيل الجرعة الثانية للمواطنين، موضحا أن رسائل التأجيل موجهة لعدد من المواطنين، وتتعلق بالظروف الصحية لكل منهم منفردا.

ولفت إلى أن الدولة ستلقح المواطنين باللقاح المصري الخاص بفيروس كورونا، لكنها لم تتوقف عن الاستيراد، حتى يمكن توفير كميات كبيرة من اللقاحات للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج.

وكانت وازرة الصحة والسكان فاجأت عددا من المواطنين، برسائل لتأجيل موعد حصولهم على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لفترة تتراوح بين 10 أيام إلى أسبوعين.

وبحسب الرسائل، فإنه جرى تأجيل الجرعة الثانية لأحد المواطنين إلى يوم 12 أغسطس المقبل، وكان من المقرر أن يحصل عليها غدا الأحد، حيث جاء نص الرسالة كالتالي: "تم تأجيل موعد الجرعة الثانية من التطعيم إلى يوم 2021-08-12".

ولم تذكر الوزارة سببا لتأجيل الجرعة الثانية للمواطنين، خاصة الحاصلين على لقاح أسترازينيكا، رغم تأكيدها في بيان رسمي سابق، توافر الكميات اللازمة للجرعة الثانية من هذا اللقاح، للمواطنين الذين حصلوا على الجرعة الأولى.

كانت وزيرة الصحة هالة زايد، كشف أمام اجتماع مجلس الوزراء، عن مخطط توريد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الفترة القادمة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه من المقرر أن يصل من لقاح سينوفاك "مواد خام" خلال الفترة من شهر أغسطس القادم، وحتى نهاية العام، ما يكفى لتصنيع 70.2 مليون جرعة، هذا إلى جانب توريد 20 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك"، و 20 مليون جرعة من لقاح "جونسون & جونسون"، و35.6 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، و2.4 مليون جرعة من لقاح "فايزر"، خلال نفس الفترة.