الجمعة 17 مايو 2024

«قهوجي»: أمريكا ستستغل الهجوم على السفينة الإسرائيلية لتفعيل تحرك دولي

رياض القهوجي

عرب وعالم1-8-2021 | 16:33

محمود أبو بكر

قال مدير مركز الشرق الأردني والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي إن الولايات المتحدة الأمريكية ستستغل الهجوم علي السفينة الإسرائيلية لتفعيل تحرك دولي ضد إيران.

 

وأوضح قهوجي أن هناك تحركا أمريكيا قائما من خلال شن مجموعة من العقوبات على إيران، تستهدف طائراتها بدون طيار، وهذه العملية التي حدثت اليوم ستستغل لتفعيل هذا المشروع، وإعطائه بعدا أكبر من أمريكا لتكون هناك عقوبات من عدة دول أوربية وغير أوربية علي برنامج إيران لتوريد طائرات بدون طيار وأيضاً على برنامج للصواريخ.

 

وأضاف أن هذه العملية والتحرك الإسرائيلي لتفعيل تحرك دولي عام باتجاه العمليات الإيرانية بمنطقة خليج هرمز وبحر العرب واستهداف منشآت وناقلات النفط لافتا إلي أنه من المتوقع وقوع عمليات استخبارتية إسرائيلية ضد إيران إذا كانت سفن أو أهداف داخلية في تصريحات خاصة للعربية.

 

وكان الجيش الأمريكي قد قال اليوم السبت إن البحرية الأمريكية تقدم العون لناقلة منتجات بترولية تديرها إسرائيل بعد تعرضها لهجوم أسفر عن سقوط قتيلين قبالة سواحل سلطنة عمان العربية مضيفاً بأن طائرة مسيرة قد هاجمت السفينة علي الأرجح.

 

وترافق حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريجان الناقلة ميرسرستريت التي ترفع علم ليبيريا وتملكها اليابان وفقاً للقيادة المركزية الأمريكية.

 

ومن جانبها قالت القيادة التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط آسيا الوسطي بأن هناك خبراء مفرقعات تابعون للبحرية علي متن السفينة وذلك لضمان عدم وجود مخاطر إضافية علي الطاقم وهم مستعدون لتقديم الدعم في حال وقوع أي هجوم لافتة بأن المؤشرات الولية تظهر بوضوح أنه هجوم بطائرة مسيرة.

 

وفي سياق متصل إتهم وزير الخارجية الإسرائيلي أمس الجمعة إيران بالمسؤولية عن الهجوم الذي أودي بحياة اثنين من الطاقم أحدهما بريطاني والآخر روماني.

 

وأكدت مصادر أوربية وأمريكية مطلعة علي تقارير مخابرات إن إيران هي المشتبه الرئيسي في الواقعة التي قال قال مسؤول دفاعي أمريكي إنها نفذت فيما يبدو بطائرة مسيرة لكن المصادر أكدت علي أن حكومتها لا تزال تسعي للحصول علي أدلة دامغة.

 

وإلى الجانب الآخر وعن مصدر إيراني لم يكشف عن هويته قال بأن الهجوم علي السفينة جاء رداً علي الهجوم الإسرائيلي غير المحدود على مطار الضبعة بسوريا العربية.

 

ولم يصدر أي رد فعل رسمي إيراني علي الاتهامات الأمريكية الأوروبية الإسرائيلية بأنها المسؤولة عن الهجوم.

 

الجدير بالذكر أن السفينة تديرها شركة زودياك ماريتايم المملوكة لإسرائيليين وقالت الشركة إن السفينة تبحر تحت سيطرة طاقمها وبالدفع الذاتي إلي موقع آمن برفقة البحرية الأمريكية.