الأحد 16 يونيو 2024

لن تصدق.. شجرة تنمو في البحر الميت شديد الملوحة

في ظاهرة غريبة.. شجرة تنمو في البحر الميت شديد الملوحة

الهلال لايت 1-8-2021 | 11:42

مى كامل

من الغريب أن هناك شجرة تنمو في وسط جزيرة من الملح الأبيض، وهي من الجزر شديدة النقاء والشفافية في قلب البحر الميت شديد الملوحة، هذا شيء لا يمكن أن تتوقع رؤيته عند زيارة أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم.

ومع ذلك هذا هو بالضبط المشهد الذي تتعامل معه بالقرب من البحر الميت، وتحديدًا في شاطئ عين بوكيك.

وقد أوردت وكالة أوديتي سنترال في تقرير لها عن الشجرة، أن تركيز الملح يعتبر أكثر من ١٠ أضعاف تركيز المحيط، فإن البحر الميت غير قادر على الحفاظ على أي حياة نباتية أو حيوانية ، فكيف يمكن أن تكون هناك شجرة تنمو في تلك البيئة الغير صالحة للحياة ، وخاصة أنها تنمو على جزيرة مصنوعة من الملح، من بين جميع الأماكن اختارت الشجرة أن تنمو في جزيرة ملحية مما يعنى استحالة وجود أي حياة عليها، تقع تلك الشجرة في منطقة عين بوكيك ، وهو منتجع إسرائيلي بالقرب من عراد ، وهو المكان الذي تقع فيه جزيرة ملح البحر الميت الشهيرة ، وهي عبارة عن تكوين طبيعي سريالي مصنوع من الملح الأبيض المبهر وتحيط به المياه الفيروزية. 

يوجد في وسطها بركة من المياه الضحلة الجذابة لأنها تتميز بالنقاء والشفافية.

تعتبر شجرة البحر الميت مشهدًا رائعًا لدرجة أننا فوجئنا أنها لم تحظ بمزيد من الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع إنستجرام، والشبكات الأخرى المتعلقة بالسفر. 

إن رؤية كائن حي يعيش ، ويزدهر  في وسط جسم مائي مشهور بعدم قدرته على الحفاظ على الحياة هو أمر خيالي تمامًا.

وعلى الرغم من أن الفحص الدقيق للشجرة سيكشف عن براعم على الأغصان والجذور تمتد إلى القشرة المالحة للجزيرة ، إلا أن هذا لا يعني أن الشجرة نبتت ونمت هناك، فقد كان هناك فنانًا محليًا هو الذي أحضرها وزرعها في جزيرة الملح، وعلى ما يبدو ، كان يزور الشجرة كل يوم ، ويضع الطين حول قاعدتها لضمان حصولها على جميع العناصر الغذائية اللازمة للبقاء على قيد الحياة في هذه البيئة القاسية للغاية.

البحر الميت نفسه يحتضر ، حيث يتعدى الخط الساحلي على الماء كل عام ، وربما ما يسمى "شجرة الحياة" هو استعارة لذلك ، أو ربما وجود شيء ينمو في وسط البحر الميت هو التشبيه المجازي لذلك.

ولكن مرة أخرى، لا أحد يهتم حقًا بالترويج لتلك الشجرة ، فهي تشكل دعامة رائعة للصور على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة إنستجرام.

لذا ، إذا وجدت نفسك تزور البحر الميت ، وتمر عبر عين بوكيك ، فتأكد من إطلاعك على شجرة الحياة والجزيرة البحرية الجميلة التي تنمو عليها.