الخميس 9 مايو 2024

بعد تنفيذ التسجيل المسبق في أكتوبر.. "الأدوات المنزلية" تقدم مقترحا لتطبيق النظام في مارس 2022

فتحي الطحاوي

اقتصاد1-8-2021 | 14:03

أنديانا خالد

أشاد نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، فتحي الطحاوي، بنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية، إلا أنه قدم اقتراح بأن يتم تفعيل هذا النظام في مارس 2022، على أن يتم التطبيق على 3 مراحل.

وأضاف الطحاوي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المرحلة الأولى تتم على استيراد السلع تامة الصنع، أما المرحلة الثانية والتي تكون بعد 6 أشهر مستلزمات الإنتاج والمواد الخام والماكينات وقطع الغيار، وفيما يخص المرحلة الثالثة ستكون بعد 6 أشهر وتتضمن المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والسلع الاستراتيجية.

 

وأكد أن في حالة تنفيذ هذا المقترح لن تتأثر سلاسل الامداد والتموين وحتي يكون هناك تدريب مناسب للعاملين بالجمارك وتدارك أي أخطاء بالنظام الجديد.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط، قرار  تأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات الجمركية "ACI" إلى أكتوبر المقبل، مع مد التشغيل التجريبي حتى نهاية سبتمبر المقبل، والذي كان من المقرر  تطبيق النظام إلزاميا في الأول من يوليو المقبل.

ويعتمد نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI، على  نظام المخاطر والتعامل مع كل البيانات قبل تحرك البضائع من بلد التصدير، مما يسرع من وتيرة الإفراج بمجرد وصول البضائع إلى الموانئ المصرية، ويحقق حوكمة حقيقية لمنظومة التجارة الدولية من وإلى مصر، متمثلا في عناصر الشحنة نفسها، أي يكون المستورد قائما وموجودا لدى قواعد البيانات المصرية.

Egypt Air