الثلاثاء 14 مايو 2024

مع ارتفاع درجات الحرارة.. 8 علامات تدل على إصابتك بالجفاف

الجفاف

سيدتي2-8-2021 | 16:50

ولاء نبيه

مع ارتفاع درجات الحرارة يحتاج الجسم لترطيب بشكل دائم، تجنبا لتعرضه للجفاف والذي يصنفه الأطباء بأنه أحد الأسباب الرئيسية لتعرض الجسم للعديد من المشكلات الصحية؛ حيث يشكل الماء 60% من الجسم وهو ضروري لمساعدة أجهزة الجسم للقيام بأدوارها الحيوية؛ وهناك العديد من المؤشرات التي تدل على إصابة المرأة بالجفاف نستعرضها في السياق التالي وفق ما ذكره موقع "Everydayhealth".

انخفاض ضغط الدم

يعد الماء هو المكون الرئيسي لبلازما الدم، ومن ثم يساهم جفاف الجسم في جعل الدم مركز ما يؤدي إلى بطء تدفقه إلى الأعضاء الحيوية في الجسم وهو ما ينجم عنه انخفاض ضغط الدم.

الشعور بالصداع والدوار

وأكد الأطباء، أن عدم شرب الكميات المناسبة من الماء يومياً والتي تقدر بـ 8 أكواب هو أحد المسببات الرئيسية للتعرض للنوبات الشقشقة "الصداع النصفي" والشعور بالدوار وعدم التركيز؛ وذلك لعدم حصول الدماغ على ما يكفيها من السوائل التي تمكنها من العمل بشكل صحيح.

الشعور بالخمول

يؤدي انخفاض ضغط الدم الناتج عن جفاف الجسم إلى زيادة الشعور بالتعب والخمول وانخفاض الطاقة بسبب بطء تدفق الدم إلى المخ.

تقلص العضلات

تتأثر عضلات الجسم بشكل كبير بجفاف الجسم؛ حيث تصاب بالتقلص والتشنجات وذلك لعدم تلقيها التدفق الكافي من الدم الذي يساهم في تحركها بصورة صحية.

اصفرار البول

من أكثر العلامات الدالة على جفاف الجسم هو اصفرار البول؛ وهو ما يعد مؤشر خطر حيث يحتاج الجهاز الكلوي في الجسم إلى الكثير من الماء لتخلص من الفضلات في الدم، عن طريق تحويلها إلى بول.

جفاف الفم

يعد نقص اللعاب أحد أهم العلامات الدالة على الإصابة بالجفاف؛ وذلك لعدم قدرة الجسم على انتاج السوائل والذي يعتبر اللعاب أحد صورها.

جفاف البشرة

تتأثر البشرة بكل كبير بنقص استهلاك المياه حيث تبدو جافة وشاحبة وأكثر عرضة لظهور خطوط الوجه والشيخوخة المبكرة؛ وذلك لأن البشرة تحتاج بشكل دائم إلى إمدادات صحية من الدم حتى تعمل بشكل جيد.

 

الإمساك

يساهم الإكثار من شرب الماء في تسهيل مهمة الجهاز الهضمي في هضم وإخراج الطعام؛ ومن ثم يتسبب جفاف الجسم في التعرض للمشكلات صحية أبرزها الإمساك.  

تشنج العضلات

عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل التي يحتوي عليها، يصبح غير قادرًا على تهدئة الأعصاب والعضلات عند ممارسة التمارين الرياضية، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالتشنجات العضلية، نظرًا لنقص عنصري الصوديوم والبوتاسيوم بالجسم بسبب الجفاف.

 

Dr.Radwa
Egypt Air