الثلاثاء 21 مايو 2024

أرامكو السعودية تكشف حقيقة البدء فى تعدين «بتكوين»

ارامكو

اقتصاد2-8-2021 | 19:39

سناء مصطفي

نفت شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم، اليوم الإثنين، أنباء تزعم دخولها في أنشطة العملات الرقمية وخاصة عملة بيتكوين. وأعلنت شركة أرامكو في بيان اليوم الاثنين إن هذا الإعلان جاء عقب إشارة إلى ما تداولته تقارير مؤخرا تزعم أن أرامكو تخطط للدخول في أنشطة تعدين بيتكوين. كما قررت شركة "أرامكو" السعودية أكبر شركة نفط في العالم، طرح حصص جديدة من أعمالها في إطار خطة طموحة لتعزيز القيمة وزيادة الكفاءة.

كما كشفت خلال ابريل الماضي شركة أرامكو عن أن حصيلة مبيعاهتا بلغت 12.4 مليار دولار من خلال بيع حقوق تأجير لخطوط أنابيب نفطية لمجموعة مستثمرين بقيادة الولايات المتحدة. وخلال منتصف شهر يونيو الماضي، جمعت "أرامكو" 6 مليارات دولار في أول طرح لصكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مقوّمة بالعملة الأمريكية.

وأوضحت الشركة أن الإصدار يتكوّن من ثلاث شرائح من الصكوك الرئيسية التي تتراوح مواعيد استحقاقها خلال ثلاث وخمس وعشر سنوات.

ووصف رئيس الشركة المهندس أمين بن حسن الناصر وصفه عملية البيع هذه بأنها "إنجاز نوعي" قال إنه "الأكبر في تاريخ إصدار صكوكٍ بالدولار للشركات في العالم". وأوضح النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في أرامكو خالد الدباغ أن الإصدار استقطب "أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك". وتأتي عملية بيع الصكوك هذه بعد عرضين سابقين لبيع سندات لم يكونا متوافقين مع الشريعة الإسلامية، الأول بلغت قيمته الإجمالية 12 مليار دولار في 2019 والثاني 8 مليارات دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وتسعى الشركة إلى جمع الأموال للمساهمة في تسديد حصص أرباح سنوية قدرها 75 مليار دولار، وهي مصدر إيرادات رئيسي للحكومة السعودية، أكبر مالكي أسهم أرامكو.