الأربعاء 15 مايو 2024

منها التخلص من القلق والتوتر.. فوائد مذهلة لتناول «الحلبة»

فوائد صحية لتناول الحلبة

طبيب الهلال3-8-2021 | 12:10

سالي طه

تعد الحلبة من المشروبات الغنية بالحديد والمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تساعد بدورها في تحسين صحة الجهاز الهضمي والتقليل من الالتهابات والوقاية من سرطان الأمعاء والقولون، فضلا عن أنها تساعد على التخلص من القلق والتوتر والنوم بشكل أفضل.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز الفوائد الصحية لتناول الحلبة كالآتي:

ـ تعزيز صحة القلب

تساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية، كما تحتوي على المركبات مثل البكتين والتي لها دور قوي في التقليل من الكوليسترول السيئ بالدم مما يحمي القلب من الأمراض والتعرض إلى الجلطات.

ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتقويته، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة ومنها البكتين مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من التعرض إلى اضطرابات المعدة ومنها الإمساك والإسهال، والوقاية من أمراض القولون وسرطان الجهاز الهضمي.

ـ التقليل من مستوى السكر بالدم:

تساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكري، والتقليل من معدل السكر بالدم، كما تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا على أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين.

ـ التخلص من الأرق

تساعد على التقليل من الأرق، والمساعدة على النوم بشكل أفضل الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر.

ـ علاج حرقة المعدة

تستخدم كنوع من العلاج لحرقة المعدة أو الإرتجاع المريئي، كما تحتوي على المكونات التي تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الإلتهابات، مما يحميها من التعرض إلى حرقة المعدة.

ـ التقليل من الوزن الزائد

تحتوي على العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات، كما أنها تحتوي على الماغنسيوم والحديد وفيتامين ب والبروتينات والألياف، فضلا على مضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز عملية الهضم والتحكم في الشهية، والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع، مما يساعد على خسارة الوزن.

ـ زيادة إدرار حليب الثدي

تحتوي على مجموعة من الخصائص المحفزة لقنوات الحليب، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحليب.

ـ الحفاظ على الحديد في الجسم

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الغنية بالحديد، مما يدعم صحة الدم المؤكسد وتعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضا:

منها تحسين الحالة المزاجية.. فوائد مذهلة لتناول اللوز

أبرزها علاج فقر الدم.. فوائد صحية مذهلة للبطاطا

Dr.Radwa
Egypt Air