الإثنين 6 مايو 2024

5 اسكتشات مسرحية بثاني أيام مسابقة «الحلم المصري» لذوي الهمم بـ«أبي قير»

جانب من الفعاليات

ثقافة3-8-2021 | 13:16

همت مصطفى

انطلقت أمس مسابقة الاسكتش المسرحي ضمن فعاليات اليوم الثاني بمسابقة "الحلم المصري" لذوي القدرات والهمم بوزارة الشباب والرياضة بمسرح المدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، وقدم ضمن فعاليات المسابقة خمس مشاركات من خمس محافظات؛ حيث قدمت  فرقة ذوي الهمم من مديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج الاسكتش المسرحي (الاتحاد قوة) من إخراج محمد شلبي، والذي يتناول أهمية وقيمة التعاون والترابط في المجتمع وأثره على الحياة بين أفراده.

 

وقدمت فرقة محافظة الوادي الجديد الاسكتش المسرحي (زواج جناب العمدة) والذي يعالج مشكلة تعدد الزيجات ويوضح آثارها السلبية على الفرد والمجتمع كما يؤكد الاسكتش أهمية الصدق.

 

وقدمت محافظة كفر الشيخ الاسكتش المسرحي (الفلاح الكسلان) فكرة أحمد جاويش وإخراج المعتصم أحمد جاويش، ويؤكد الاسكتش أهمية العمل في حياة الإنسان، والمشاركة الحياتية بين الرجل والمرأة في العمل في مجالات الحياة المختلفة، مع رفع شعار أسرة تجتهد وتعمل معا.

 

وقدمت فرقة محافظة القاهرة الاسكتش المسرحي (يا عيني عليكم يا أهل الفن)  الذي قدم بمصاحبة المونولوج الشهير (يا عيني علينا يا أهل الفن) للفنان القدير الراحل والمونولوجست إسماعيل يس بأداء ثمثيلي حركي هزلي ساخر تدريب وإخراج  سمير شريف.

 

وقدمت فرقة محافظة الغربية الاسكتش المسرحي (بحبه يا بابا ) والذي تناول معايير اختيار الزوج من قبل الفتاة المصرية والتي تفضل المصري على أي زوج غير مصري من تأليف وإخراج نومير عدلي.

 

والجدير بالذكر أن مسابقة "الحلم المصري" في نسختها الخامسة انطلقت أمس الأحد  1 أغسطس وتستمر حتى  8 أغسطس الجاري، وتعد أكبر مسابقة لذوي القدرات والهمم ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي تقدمها المؤسسات الثقافية والفنية حيث تقدم بتنظيم مكتب ذوي القدرات والهمم بالإدارة المركزية لشئون الوزير تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

 

وتقام مسابقة "الحلم المصري" للتنافس في المجالات الثقافية والفنية والرياضية و يتم تنفيذها بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية بإجمالي 1500 مشارك مقسمة على فوجين.

 

ويضم الفوج الأول لمسابقة الحلم المصري مشاركات من محافظات القاهرة الغربية، كفر الشيخ، القليوبية، الأقصر، بور سعيد، مرسى مطروح، البحيرة، بني سويف، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، سوهاج، والذي ينفذ خلال الفترة من 1 إلى 5 أغسطس الجاري بإجمالي 1500 مشارك في مختلف الإعاقات (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة ذهنية، إعاقة حركية).

 

ويضم الفوج الثاني من محافظات (أسوان، الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، الإسماعلية، الفيوم، أسيوط، البحر الأحمر، الجيزة، السويس، قنا، المنوفية، المنيا، دمياط، وسيتم تنفيذه خلال الفترة من 5 أغسطس إلى 8 أغسطس القادم.

 

ويتنافس المشاركون في المسابقة في مجالات الفن التعبيري، الرواية، القصة، المسرح، إلقاء الشعر، الغناء الفردي، الكورال، تأليف الشعر، العزف الفردي، الإنشاد الديني.

 

وتهدف المسابقة دمج ذوي القدرات والهموم في المجتمع وتنمية المواهب والقدرات لدى شريحة ذوي الهمم واكتشاف المواهب لدى شريحة ذوي الهمم بمختلف محافظات الجمهورية وإبراز دور الدولة في احتواء تلك الشريحة التي تستحق الرعاية الكاملة علاوة على زيادة الانتماء لذوي الهمم، وغرس القيم والمثل لديهم.

Egypt Air