الخميس 23 مايو 2024

وكيل «الأطباء»: رفع كفاءة المستشفيات ضرورة لمواجهة رابع موجات «كورونا»

الدكتورة نجوي الشافعي

طبيب الهلال3-8-2021 | 14:40

سالي طه

قالت الدكتورة نجوي الشافعي، وكيل النقابة العامة للأطباء، إن انتهاء أو استمرار فيروس كورونا متوقف على أخذ الأمور بجدية وعدم التهاون والتعامل مع الجائحة كأنها انتهت، لافته إلي أنه ما زال هناك عدد من المواطنين لم يدركوا خطورة الفيروس وعدم الالتزام بتطبيق الإجراءات، فالمشكلة الأساسية تكمن في وعي المواطنين.

 

وأكدت الشافعي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن تراجع الإصابات التي شهدتها الفترة الماضية وارتفاع نسبة الشفاء داخل المستشفيات ذلك لا يمنع عدم احتمالية دخول مصر الموجة الرابعة من كورونا، لذلك يجب وضع الاستعدادات ورفع كفاءة المستشفيات وتوفير الاحتياجات اللازمة من مستلزمات طبية ووقائية، منعا لانتشار العدوي مرة أخري.

 

وشددت وكيل النقابة العامة للأطباء، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتوخي الحذر، والتمسك بارتداء الماسك أثناء الخروج، خاصة في الأماكن المزدحمة والحفاظ على النظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي، مشيرة إلي أن درجات الحرارة من الممكن أن تؤثر أو لا، كما أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا للتخفيف من حدة كل موجة تمر بها مصر والحد من آثارها قدر الإمكان.

 

وأضافت أن التطعيمات لها دور كبير أيضا في تقليل عدد الإصابات الفترة القادمة، ونأمل نجاحها في ثبات فاعليتها وأمانها، وخروج العالم كله من هذه الموجات المتتالية من فيروس كورونا، ونجاح خطة وزارة الصحة في تحقيق خطتها واستعداداتها لمواجهة هذه الموجة الرابعة وعدم ارتفاع الإصابات مرة أخري والخروج منها بسلام.

 

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن الوضع الحالي لإصابات كورونا في مصر في أقل معدلاتها، ولكن يجب الحذر كثيرا خاصة في تلك الفترة التي تشهد ازدحاما خاصة بالشواطئ.

 

وتابعت: "نترقب الفترة المقبلة ونحن قلقون جدا بشأن الأسابيع المقبلة، نحن لدينا إصابات قليلة حاليا، ولكن لن نصل لزيرو إصابات بمصر"، موضحة أن الموجة الرابعة لفيروس كورونا يمكن أن تحدث في مصر خلال سبتمبر المقبل، قائلة: "أتوقع أن نستقبلها في مصر في سبتمبر، وهناك دراسة تشير إلى أن الحرارة والرطوبة من العوامل المؤثرة في ضعف فيروس كورونا".

اقرأ أيضا:

عضو مكافحة كورونا يكشف موعد الموجة الرابعة من الفيروس

الصحة العالمية: نرى الموجة الرابعة من وباء كورونا في الشرق الأوسط