الإثنين 6 مايو 2024

اطلاق مبادرة للكشف على الراغبات في الإنجاب.. نواب: ستسهم في الحد من الزيادة السكانية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحقيقات3-8-2021 | 15:34

إيمان مجدي

تؤثر الزيادة السكانية والنمو السكاني المتزايد يوميًا سلبًا على كافة المستويات بما فيها الدعم المقدم للمواطنين، وكذلك على برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وثمار التنمية والإنجازات التي حققتها الدولة على الأرض.

 

 وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاحه للمدينة الصناعية الغذائية، عن إطلاق مبادرة للكشف وتوعية الراغبات في الإنجاب، قائلا: "نقدر نعمل مبادرة الرغبة في الإنجاب إن إحنا نعمل كشف على الراغبات في هذا الأمر لمدهم ببرنامج صحي معين قبل الحمل لتوعية الناس لأنها قصة كبيرة جدا، مضيفا هل مبادرة الكشف على الراغبات في الإنجاب ممكن نشتغل عليها.. الأسرة مسئولة على تهيئة الظروف لإنجاب طفل".

 الحد من الزيادة السكانية
وفي هذا الصدد، علق النائب حمادة القرشي، عضو مجلس الشيوخ،  علي توجيهات الرئيس السيسي  بإطلاق مبادرة للكشف وتوعية الراغبات  في الإنجاب في ظل مواجهة الدولة  لمشكلة الزيادة السكانية، قائلا: القضاء على أزمة الزيادة السكانية يتحقق من خلال نشر الوعي لدى المواطنين.
وأضاف القرشي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مشكلة الزيادة السكانية تحظى باهتمام كبير من قبل الدولة، نظرًا لتأثيرها على عوائد التنمية الاقتصادية، والمستوى المعيشي الخاص بالسكان، فضلا عن تأثيرها السلبي علي حق المواطن في الحصول على العديد من الخدمات بمستوى عال من الجودة بقطاع التعليم، والصحة، والحد من الفقر.
وأكد عضو مجلس الشيوخ، علي أن مشكلة الزيادة السكانية  تقف حائلًا أمام  قدرة الدولة على تحقيق التنمية المستدامة، لأنها تشكل العديد من العوائق التي تحول دون قدرة الدولة على إظهار عوائد تحقيق التنمية، وكذلك شعور المواطن بالمردود الناتج عن المشروعات التنموية، وجهود الدولة لتوفير حياة أفضل للمواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدم له.
وأشار القرشي،  إلي أن إطلاق الرئيس السيسي هذه المبادرة سيساهم في الحد من هذه المشكلة التي تؤرق المجتمع، لافتا أن توعية المواطنين بخطورة النمو السكانية مهم جدا،  منوها على ضرورة أن يتناسب معدل نمو السكان مع قدراتنا الاقتصادية، لأن معدل الزيادة سريع وكبير لا يتناسب مع ما تمتلكه الدولة من مقدرات الدولة، مؤكدًا أن مشكلة الزيادة السكانية أصبحت واحدة من التحديات التي تواجها الدولة وتقف عائقًا في مسيرة إنجازاتها، وأن الرئيس السيسي كثيرا ما يحذر من خطورة هذه المشكلة وما تنجم عنه من مشكلات تلتهم الثروات.


مردود إيجابي
 وفي ذات السياق، قال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن تصريحات الرئيس السيسي اليوم  أثناء افتتاحه  المدينة الصناعية الغذائية عن الزيادة السكانية تعطي إشارة للعالم كله بخطورة هذه المشكلة التي تعد من  واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها الدول في الفترة الأخيرة.
  أضاف درويش، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"،  أن معدل  نمو السكان لا يتناسب مع قدراتنا الاقتصادية، لأن معدل الزيادة سريع وكبير ولا يتناسب مع ما تمتلكه الدولة من مقدرات الدولة، مؤكدا أن خطورة الزيادة السكانية والنمو السكاني المتزايد يوميًا يؤثر سلبًا على كافة المستويات بما فيها الدعم المقدم للمواطنين، وكذلك على برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وثمار التنمية والإنجازات التي حققتها الدولة على الأرض.

وثمن عضو مجلس النواب، إطلاق الرئيس السيسي  مبادرة للكشف وتوعية الراغبات  في الإنجاب في ظل مواجهة الدولة  لمشكلة الزيادة السكانية، مشددا علي ضرورة  العمل علي  التنفيذ السريع لها، لكي تجوب جميع المحافظات، مؤكدا علي  ضرورة أن تساهم منظمات المجتمع المدني في هذه المبادرة، مضيفا: سيكون لها مردود إيجابي علي صحة المرأة المصرية.
وأشار درويش، إلي أن القضاء على أزمة الزيادة السكانية يتحقق من خلال نشر الوعي لدى المواطنين، بالمخاطر التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تسببها هذه المشكلة، بالإضافة إلى تدشين العديد من الحملات التوعوية التي تنشر الوعي بين المواطنين بالأضرار الناجمة عن الزيادة السكانية، والتي يعد أبرزها زيادة معدل البطالة، وتآكل معدلات التنمية، وعدم شعور المواطن بما يحدث من تطويرات وتنمية حقيقية على أرض الواقع.

اقرأ أيضا:

برلماني: مبادرة الكشف وتوعية الراغبات في الإنجاب ستحد من الزيادة السكانية

الرئيس السيسي عن زيادة الإنجاب: «الأهم العدد ولا النوعية؟»

 

 

Egypt Air