الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الصحة العالمية»: 80% نسبة وفيات «كورونا» في أفريقيا خلال شهر

وفيات كورونا

عرب وعالم3-8-2021 | 16:37

إسراء عاصم

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن متغير دلتا أدى إلى ارتفاع وفيات كوفيد -19 في إفريقيا بنسبة 80٪ في شهر واحد، وقال مدير منظمة الصحة العالمية في إفريقيا: "إن عدائية اللقاحات تثير الغضب".

قالت منظمة الصحة العالمية في أبوجا بنيجريا، لموقع"CNN" إنالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في إفريقيا ارتفعت بسرعة خلال الشهر الماضي ، حيث ارتفعت الوفيات بنسبة 80% خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وصرحت مسؤولة إدخال اللقاحات في المنطقة الأفريقية في منظمة الصحة العالمية ، فيونا أتوهيبوي ، لشبكة "CNN" يوم الاثنين أن القارة تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في وفيات فيروس كورونا.

وقال أتوهبوي: "لقد زادت معدلات الوفيات الناجمة عن فيروس كوفيد -19 في جميع أنحاء إفريقيا، حيث تم الإبلاغ عن أعلى معدل أسبوعي 6،343 حتى الآن خلال الأسبوع الذي يبدأ في 19 يوليو 2021".

وأضافت: "ارتفع عدد الوفيات بنسبة 89٪ من 13242 إلى 24987 في الأيام الـ 28 الماضية، مقارنة بإحصاءات الأيام الـ 28 الماضية".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة إن تفاقم عدد الوفيات بسبب الوباء ومعدل الإصابة السريع مدفوعان بنوع دلتا شديد العدوى، والذي يعتبر أكثر فتكًا من السلالة الأصلية لفيروس كورونا.

قال غيبريسوس إن متغير دلتا حتى الآن تم اكتشافه في 132 دولة على الأقل، وأدى أيضًا إلى ارتفاع حالات الإصابة بـ Covid-19 على مستوى العالم بنسبة 80 % خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وأضاف غبريسوس: "تم الإبلاغ عن ما يقرب من 4 ملايين حالة إلى منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي ، ووفقًا للاتجاهات الحالية ، نتوقع أن يتجاوز العدد الإجمالي للحالات 200 مليون خلال الأسبوعين المقبلين".

إن أفريقيا معرضة لخطر أكبر، وأوضحت أتوهبوي أن معظم الوفيات الجديدة في آخر 28 يومًا تم الإبلاغ عنها من جنوب إفريقيا ، والتي قالت إنها تمثل 64 في المائة من معدل الوفيات المتزايد مع 16019 ، في حين أن شمال إفريقيا مسؤولة عن 24 في المائة مع 6036 حالة وفاة. وأضاف مسؤول منظمة الصحة العالمية أن كلا المنطقتين الفرعيتين شكلا 88 في المائة من جميع الوفيات المبلغ عنها في الشهر الماضي.

قال أتوهبوي إن 15 دولة أفريقية على الأقل تسجل حاليًا اتجاهًا تصاعديًا في الوفيات الأسبوعية المرتبطة بـ COVID-19 ، ومنهم "الجزائر وبوتسوانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإسواتيني وليسوتو وملاوي وموريتانيا وموزمبيق ورواندا والسنغال وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وليبيا وتونس والمغرب" ، وعزت الزيادة في معدلات الوفيات في كوفيد إلى زيادة معدلات انتقال الفيروس.


خلال عطلة نهاية الأسبوع ، تلقت نيجيريا 4 ملايين جرعة من لقاح موديرنا يوم الأحد ، هذا بالإضافة إلى أكثر من 4 ملايين جرعة من أكسفورد / أسترازينيكا تم تلقيها في وقت سابق من COVAX في مارس ، حسبما ذكرت وكالة التطعيم في البلاد يوم الاثنين، تلقى أكثر من مليوني شخص حتى الآن لقاحًا في نيجيريا، وتم تطعيم أكثر من مليون شخص بشكل كامل.

فإن جنوب أفريقيا تسلمت من 2.8 مليون من أصل 5.6 مليون المتوقع اللقاحات فايزر التي تبرعت بها حكومة الولايات المتحدة. سجلت البلاد أكثر من مليوني حالة إصابة بفيروس كوفيد و 72000 حالة وفاة ، وهي أعلى نسبة في إفريقيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت النقاب عن خطط لدعم البلدان في تطعيم ما لا يقل عن 10 % من سكانها بحلول نهاية سبتمبر، و تقول هيئة الصحة العالمية الآن إن ما يزيد قليلاً عن نصف البلدان في جميع أنحاء العالم قد لقحت 10% من سكانها.

ومع ذلك، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من 70 في المائة من الدول الأفريقية لن تحقق هذا المعلم بحلول سبتمبر، وقال: "حوالي 3.5 مليون إلى 4 ملايين جرعة أسبوعية في القارة ، ولكن لتحقيق هدف سبتمبر يجب أن يرتفع هذا إلى 21 مليون جرعة على الأقل كل أسبوع".