الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبير اقتصادي: «سايلو فودز» تحقق الأمن الغذائي.. وتقلل من فاتورة الاستيراد (خاص)

الدكتور عادل عامر

أخبار3-8-2021 | 17:05

إيمان مجدي

قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات، تأتي في إطار استراتيجية الدولة لإنشاء المشروعات الاستراتيجية  التي تحقق الأمن الغذائي وتقلل من فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلى عدم كفاية الإنتاج المقابل للزيادة السكانية.

وأضاف عامر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة اتجهت في الفترة الأخيرة لإنشاء المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستراتيجية الكبرى لتغطية الحد الأدنى للاستهلاك حتى تقلل من فاتورة الاستيراد، وكذلك الضغط على الاحتياطي النقدي، لافتا إلى أن المدينة الصناعية الغذائية تأتي ضمن خطة الدولة لزيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد.

وأشار إلى أن إنشاء المدن الصناعية يساهم في توفير وخلق العديد من فرص العمل التي تعمل على زيادة معدل نمو الاقتصاد المصري، فضلا عن مساهمتها في الحد من البطالة، مؤكدا أن المدينة الصناعية الغذائية سيكون لها دور كبير في انخفاض الأسعار في السوق المحلية، وتوفير آلاف فرص العمل، وخطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
 

وتابع عامر، أن المدينة  تضم 14 صومعة قمح بطاقة إنتاجية 230 ألف طن، ومصنع البسكويت بطاقة 68 ألف طن سنويا، ومصنع المكرونة بطاقة 151 ألف طن سنويا، ومصنع المخبوزات بطاقة 9 آلاف طن لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، فضلا عن مصنع الروتو بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنويا، ومصنع للدوبلكس لإنتاج جميع أنواع العلب بطاقة إنتاجية 6 آلاف طن.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن هذه المدينة تعد إنجازا جديدا يضاف لسلسلة المشروعات التنموية العملاقة التي تشهدها مصر، فضلا عن دورها في تلبية كل متطلبات المواطنين في كل المجالات، مؤكدا أن ما تم من إنجازات في عهد الرئيس السيسي يعد سابقة لأول رئيس مصري يقوم بتحقيق مثل هذه الإنجازات.
 

يذكر أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد اليوم الثلاثاء، افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.
 

واستمع إلى شرح مفصل من رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات اللواء أركان حرب كرم سالم محمد، والذي أوضح أن المدينة الغذائية في المنطقة الصناعية تقع على مسطح 135 فدانا، وتشمل المرحلة الأولى منها 102 فدان بنسبة بنائية 50%، وتضم مصنعا لإنتاج البسكويت (5 خطوط)، طاقة إنتاجية (240 طنا) للبسكوت في اليوم وملحق به مخزنان تجميعيان وطاقة تخزينية (24 الف بلته)، بالإضافة إلى مطحن ملحق به 14 صومعة بطاقة تخزينية 70 ألف طن قمح وطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم مزود بأنبوب لنقل الدقيق لكل من مصنع البسكوت والمكرونة والمخبوزات.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يشهد افتتاح المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بالمنوفية

رئيس «الوطنية للمقاولات»: مصنع المكرونة بمدينة «سايلو فودز» بطاقة إنتاجية 500 طن يوميا