الجمعة 24 مايو 2024

خبيرة اقتصادية: افتتاح «سايلو فودز» دليل على انتعاش الصناعات المصرية (خاص)

حنان رمسيس تادرس

اقتصاد3-8-2021 | 18:26

ردينه خطاب

قالت الدكتورة حنان رمسيس تادرس، خبيرة الاقتصاد وأسواق المال، إن افتتاح مدينة الصناعات الغذائية "سايلو فودز"، اليوم، دليل على انتعاش الصناعات المصرية، واهتمام الدولة بتطوير طرق التصنيع، حيث أن هذه الخطوة جاءت بعد حدوث الوفرة الملحوظة في الحاصلات الزراعية، وأبرزها القمح والخضار والفاكهة.

وأضافت في تصريح خاص لبوابة دار الهلال، أنها جاءت أيضا بعد عدد من المشروعات مثل "مشروع مليون ونصف فدان ومشروعات الصوب وإنتاج أفضل وأجود المنتجات ومشروع البتلو والأغنام والأبقار والألبان"، والذين أدوا إلى حدوث الوفرة في تصنيع وتعليب الحاصلات والمنتجات الزراعية ومشتقات الألبان، بجانب تنمية الثروة السمكية والداجنة.

وأوضحت أن المنتج المصري استطاع اختراق الأسواق العالمية في صوره الطازجة، وهذا ما أعطى الحافز والثقة في القدرة على المنافسة داخليا وخارجيا في مجال تصنيع الأغذية، وهذا ما جعل الدولة تهتم بإنشاء مدينة متخصصة في الصناعات الغذائية فقط، وحرصت الدولة خلال التخطيط لهذة المدينة على معايير محددة؛ أهمها الاعتماد بشكل أساسي على المواد الخام المحلية ولا يتم استخدام أي مواد أخرى، وهذا يعد خطوة واضحة وهامة نحو الاتجاه للتنافسية الدولية والإقليمية.

وأشارت "رمسيس" إلى أن عوائد هذه المدن الصناعية المتخصصة على الاقتصاد تتمثل في استغلال المحاصيل والثروات الزراعية بطريقة ذات كفاءة عالية، فيؤدي ذلك إلى ظبط الأسعار وتوفير المنتجات على مدار العام، بجانب تشغيل العمالة ورفع كفاءتها، وتعظيم الإنتاج، بجانب إضافة مورد جديد للعملة الأاجنبية وقنوات جديدة للإنتاج والتصدير.

وأضافت أنه بجانب ذلك يتم تعظيم القيمة المضافة وخلق بيئة تنافسية لجودة الإنتاج، وبجانب استغلال الإمكانيات المعطلة، ما يحقق رخاء اقتصاديا؛ فالدولة التي تملك قوتها وغذائها تستطيع اتخاذ قرارتها ودعم ريادتها واستقلالها وفرض سيادتها.