الثلاثاء 21 مايو 2024

بقايا أثار اليونان ومأدبة جنائزية.. مقابر الأنفوشى بالإسكندرية

مقابر الأنفوشي

ثقافة3-8-2021 | 20:16

أية جمال

مقابر الأنفوشي هى أشهر المقابر الأثرية الموجودة فى الإسكندرية، وتم اكتشاف المقبرة في عام 1901 ميلاديا ثم اكتشاف 3 مقابر في عام 1921 ميلاديا ولكنها بحالة سيئة جدا ويرجع تاريخها الى القرن الثالث الميلادي والخاص بالعصر البطلمي، وتقع المقبرة قريبة من مدخل سراي راس التين.

وسوف تجد رسومات ومنقوشات على الحائط في الحجرة رقم 1 و4 ،والتي تحتوي على قبو، وسوف تجد في المقبرة الرابعة حجرة خاصة للمأدبة الجنائزية بينما الحجرة الأولى والثانية على شكل مربع ومستطيل بألوان الأبيض والأسود.

وتجد في منتصف الحجرة الخامسة عمود يحتوي على 3 تيجان بالإضافة إلى رسومات على الحائط بعد السلالم مباشرة للازوريس ورسومات لــ ازيس تجلس على العرش وحولها تمثيل خاصة للان أوي.

تتميز المقابر بجودة زخارف الفرسكو ودمج بين الحضارة الفرعونية والثقافات الدينية اليونانية والرومانية.

هي فترة زمنية مدتها نحو 200 عام في الحضارة اليونانية (أي القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد) شهدت هذه الفترة ضم الكثير من اليونان الحديثة من قبل الإمبراطورية الأخمينية ثم استقلالها اللاحق.

كان لليونان الكلاسيكية تأثيرًا قويًا على الإمبراطورية الرومانية وعلى أسس الحضارة الغربية،والكثير من السياسات الغربية الحديثة والفكر الفني (العمارة اليونانية والنحت) والفكر العلمي والمسرح الإغريقي والأدب والفلسفة اليونانية مستمدة من هذه الفترة من التاريخ اليوناني، وفي سياق الفن والعمارة وثقافة اليونان القديمة، تقابل الفترة الكلاسيكية تاريخيًا معظم القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد (أشهر التواريخ فيها: سقوط آخر طاغية في عام 510 قبل الميلاد وموت الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد)، ولذلك تُعد الفترة الكلاسيكية تابعة للعصور المظلمة اليونانية واليونان العتيقة، ونجحت بدورها في العصر الهلنستي.