السبت 18 مايو 2024

أبرزها الشوفان والعدس.. أفضل الأطعمة لتنظيف الأوعية الدموية وشرايين القلب

أفضل الأطعمة لتنظيف الأوعية الدموية

طبيب الهلال4-8-2021 | 11:56

سالي طه

تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض التي تضر بصحة الإنسان، حيث يعمل ارتفاع الكولسترول في الدم إلي تحفيز الأوعية الدموية والشرايين، مما قد يؤدي إلي الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، لكن هناك محموعة من الأطعمة التي تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وحماية القلب.

وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، أطعمة تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وصحة القلب كالآتي:

ـ الثوم

يساهم في منع تصلب الشرايين ويحسن صحتها، حيث يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول السيء، كما يحتوي على مركب كبريتي يسمى الأليسين الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أكثر كفاءة.

ـ الرمان

يساعد على تنظيف الأوعية الدموية والشرايين، حيث يحتوي على نسبة عالية من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والنترات، وهي موسعات قوية للأوعية الدموية، مما يساهم بدوره في تحسين عملية تدفق الدم، كما يساهم في التقليل من تراكم الصفائح والترسبات داخل الشرايين، والتي تعمل على إعاقة تدفق الدم.

ـ الأفوكادو

غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، كما أنه غني بالكارنيتين والبوتاسيوم، كما يساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيء وزيادة الكوليسترول الجيد، هذا بدوره يساعد في التخلص من الترسبات في الأوعية الدموية ويمنع انسدادها، وخفض ضغط الدم.

ـ السلمون

تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية خالية من أي ترسبات تعيق تدفق الدم، كما أنها غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي تعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد والتقليل من مستويات الدهون الثلاثية وبالتالي الحفاظ على صحة الشرايين، وتساعد في منع تكتل الصفائح الدموية في الدم، وهي عملية يمكن أن تؤدي إلى تكوين جلطة دموية.

ـ الكركم

يعد من البهارات القوية والمضادة للالتهاب، والتي تعزز صحة الشرايين، كما يحتوي على مادة الكركمين، التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهاب وبالتالي تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنه قد يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يمكن أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية.

ـ اللوز

مفيد لصحة القلب، حيث يساهم في التقليل من مستويات الكوليسترول السيء.

ـ الشوفان

يساعد على تنظيف الأوعية الدموية.

ـ الفاصوليا

مصدر رائع للألياف القابلة للذوبان، كما تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحارب الالتهاب والتقليل من الإصابة بأمراض القلب.

ـ عدس

يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميع المعادن التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

منها تحسين الحالة المزاجية.. فوائد مذهلة لتناول اللوز

منها التخلص من القلق والتوتر.. فوائد مذهلة لتناول «الحلبة»

الاكثر قراءة