الأربعاء 25 سبتمبر 2024

إقبال كثيف من المواطنين على قافلة آداب عين شمس لمحو الأمية (صور)

قافلة آداب عين شمس لمحو الأمية

أخبار4-8-2021 | 17:48

أحمد رشدي

شهدت فعاليات القافلة الثانية التى نظمتها كلية الآداب بجامعة عين شمس لمحو الأمية بحي الموسكي تحت شعار: " نحو مصر خالية من الأمية " إقبالا شديدا من المواطنين ونجاحا كبيرا بالتعاون مع رئاسة حي الموسكي وادارة تعليم الكبار فرع القاهرة ووحدة تعليم الكبار بالكلية وبدعم من بنك الكساء المصري.

وأعربت الدكتورة رشا الديدي وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إنها سعيدة  بالنزول إلى الميدان والوصول إلى المواطنين لتشجيعهم على المشاركة في مشروع محو الأمية بحي الموسكي للمرة الثانية بعد النجاح الكبير للقاقلة الأولى في فبراير الماضي وذلك في إطار تنفيذ مبادرة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمحو الأمية وكذلك تنفيذا لقرار مجلس الجامعة بدمج طلاب الكليات النظرية في مبادرة محو الأمية. وتنفيذاً لتوجيهات رئاسة الجامعة وإدارة الكلية ولقرار لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالمشاركة في حل مشكلات المجتمع المصري وبالأخص محو الأمية وتعليم الكبار.

وجابت القافلة أرجاء حي الموسكي، مرورًا بالباعة الجائلين، وكذلك سكان الحي والعاملين، ما أسفر عن عمل مئات الامتحانات لتحديد مستوى الدارسين، وكذا التنسيق لعمل فصول تنشيطية لهم، وقد انتهت القافلة بتكريم السادة المواطنين الذين أدوا الامتحانات.

وأشارت" الديدي "إلى أن فعاليات القافلة تضمنت تسجيل أسماء الطلاب المشاركين ثم الإعلان الصوتي عن القافلة بحي الموسكي  ثم استقبال وتسجيل الحضور من أعضاء هيئة التدريس والمعاونين والطلاب.

وانتقلت الى حي الموسكي والوصول لأول نقطة عمل بمدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية، كما ألقى الدكتور محمد قاسم منسق وحدة محو الأمية وتعليم الكبار بالكلية محاضرة عن أساسيات التعامل مع الأميين وشرح لبرنامج القافلة وخطة العمل.

وأوضح الدكتور محمد قاسم أنه تم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات، كل منها باشراف عضو من هيئة التدريس من الكلية، كما تم توزيع المجموعات الست على شوارع الحي المستهدفة، إلى أن تم استقبال الأميين الراغبين في عمل استكتاب لتقسيمهم الى مجموعات وفقاً لمستواهم ثم توزيعهم على فصول بنظام الحر أو التنشيطي ثم الانتقال إلى نقطة العمل الثانية بتجميع عمال النظافة بالحي لتوعيتهم وعمل استكتاب لهم، وتم توزيع المساعدات التشجيعية والملابس المقدمة من بنك الكساء  على المستحقين من المشاركين في الاستكتاب من الأميين. 

وأشار قاسم إلى نجاح القافلة في توعية أهالي المنطقة وبخاصة البائعين المتجولين بحي الموسكي بأخطار الأمية ومميزات التعلم اجتماعياً، وأسفرت القافلة عن عمل استكتاب لعدد ٤١٢ شخصاً.