الأربعاء 15 مايو 2024

بينها اللبان والمشروبات الغازية.. 7 أطعمة تسبب آلام وانتفاخ المعدة

الام المعدة

سيدتي4-8-2021 | 18:28

هدى صابر فؤاد

كشف خبراء تغذية، أن هناك أنواع معينة من الطعام تسبب الآلام والانتفاخات للمعدة، مما قد يؤثر سلبًا على صحتنا، وأوصوا بتجنب أوتقليل لك الاطعمة.  

ونرصد في السطور التالية  أنواع الأطعمة والمشروبات الشائعة التى يمكن أن تسبب آلام في المعدة وفقًا لموقع " boldsky".

- الخضروات النيئة

وخاصة الطماطم لأنها تنتج الحمض في معدتك بينما تقلل الضغط في العضلة العاصرة للمريء ، وتسبب حرقة في المعدة .

 

- الأطعمة الغنية بالألياف

مثل البقوليات و المكسرات و الفواكه مثل الموز والتفاح صحية ولكن يجب استهلاكها بكميات محدودة فقط لأن الألياف الزائدة يمكن أن تؤدي إلى الآلام و الانتفاخات و التقلصات في المعدة .

- مضغ العلكة

 حيث تشير الدراسات إلى أن مضغ العلكة بشكل متكرر يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة وقد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، ويمكن أيضاً أن يتسبب مضغها في ابتلاع الجيوب الهوائية ، مما قد يسبب ألمًا في البطن وانتفاخًا .

 

- الألبان

يمكن أن تهيج المعدة وتسبب آلامًا في البطن ، وذلك لوجود اللاكتوز . اللاكتوز هو نوع من السكر يتحلل في جسمك إلى طاقة بواسطة إنزيم يسمى اللاكتاز. إذا كان الفرد يفتقر إلى اللاكتاز ، فإن منتجات الألبان والألبان ستسبب غازات كبيرة وانتفاخًا وإسهالًا. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي العديد من أنواع حليب البقر على هرمونات يمكن أن تهيج بطانات المعدة.

 

-المشروبات الغازية 

المشروبات الغازية  يمكن أن تخلق الفقاعات الهوائية في معدتنا وتؤدي إلى الغازات .

 

- الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة قرحة المعدة و التهابها ، بالإضافة إلى ذلك الأطعمة الغنية بالتوابل بكميات كبيرة إلى تهيج بطانة المريء والمعدة ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة إنتاج الحمض في معدتك .

 

 - الأطعمة الغنية بالجلوتين 

- تشير الدراسات إلى أن الجلوتين يمكن أن يسبب آلامًا في المعدة ويؤدي إلى حركات الأمعاء غير الطبيعية والإسهال والتشنج ، ويوجد في القمح والحبوب .

Dr.Radwa
Egypt Air