الجمعة 3 مايو 2024

أحلام حنفي تشكر الرئيس على مبادرة الكشف عن الراغبات في الإنجاب.. وتقدم نصائح للسيدات

الدكتورة أحلام حنفي

سيدتي4-8-2021 | 21:18

أسماء حامد

شكرت الدكتورة أحلام حنفي، رئيسة لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتوجيهاته بإطلاق مبادرة للكشف على السيدات الراغبات في الإنجاب، وإمدادهم بالمعلومات اللازمة، واصفة الرئيس بالأب الذي شعر بلوعة الأمهات على أطفالهم بسبب مرض الضمور العضلات  الشوكي وغيرها من الأمراض. 

وعبرت حنفي في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، عن سعادتها بهذه المبادرة لأن ‏التوعية بأهمية الكشف على السيدات قبل الإنجاب من أجل حمل صحي وجنين بصحة جيدة وبدون أي مشاكل أمر ضروري وهام وإنقاذ للأم والجنين.

ولفتت رئيسة لجنة الصحة والسكان إلى أهمية تقديم نصائح للسيدات من إجل ‏إتباع نظام غذائي  ووزن مثالي وتجنب  السمنة لان زيادة الوزن تعرض السيدة  لمشاكل كثيرة".

وشددت الدكتورة أحلام حنفي، على ضرورة  التأكد من صحة المرأة ومن بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والربو وارتفاع ضغط الدم ومعالجة هذه الأمراض قبل الحمل، وا‏لتأكد من أن السيدة حصلت على التطعيمات  الضرورية  مثل تطعيم الحصبة الألمانية، و‏فحص التاريخ الطبي للعائلة لاكتشاف أمراض وراثية وفي هذه الحالة يجب تحويل السيدة إلى استشاري وراثة‏".

واستطردت رئيسة لجنة الصحة، أنه يجب فحص هرمونات الخصوبة للسيدة للتأكد من أنها لا تعاني من أي مشاكل‏ تعوق الحمل.

وأشارت إلى أن بعض الأمراض المزمنة تحتاج إلى تغيير نوع الدواء أو تغيير الجرعة قبل بدء الحمل.

كما أوصت الدكتورة  أحلام حنفي، بضرورة توقف النساء عن التدخين؛ لأن التدخين خلال الحمل يسبب مشاكل مثل الولادة المبكرة وصغر حجم الجنين.

ونصحت السيدات بضرورة  ‏ممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن المثالي، و‏اتباع غذاء صحي سليم  من بروتينات وفيتامينات وأيضا فحص الأسنان وزيارة  الطبيب الأسنان قبل الحمل.

وطالبت بضرورة تبني وسائل الإعلام حملات  للتركيز علي المرأة ودورها في التغذية، والألف يوم من التغذية خلال الحمل إلى الرضاعة الطبيية، وأهمية الأم في الأسرة ودورها في توجيه أطفالها وإعداد الطعام، ودورها  في  التوجيه للتغذية المدرسية.
 
وتولي لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة اهتماما كبيرا بصحة الأم والجنين من خلال عدة حملات توعية وندوات وطرق الأبواب.

Dr.Randa
Dr.Radwa