الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: «المركزي» سيثبت أسعار الفائدة لعدم وجود أسباب لتغييرها (خاص)

الدكتورة عالية المهدي

اقتصاد4-8-2021 | 21:57

محمد يونس

توقعت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن يقوم البنك المركزي المصري، بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير في هذه الفترة الحالية، خلال اجتماع لجنة التسعير غدا الخميس.

وأضافت عالية المهدي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن إبقاء المركزي علي تثبيت سعر الفائدة مناسب في الوقت الحالي، ولا توجد أسباب وراء تخفيض البنك المركزي المصري لسعر الفائدة، لافتة إلى أن معدل التضخم لم يحدث به أي تغير ومستقر .

وقالت أستاذ الاقتصاد أن من مصلحة الدولة أن تخفض من أسعار الفائدة، موضحة أن تخفيض سعر الفائدة جزء من تكاليف الدين العام،  وهناك اتجاه  طفيف في ارتفاع الأسعار، ولكن من الأفضل في هذا الوقت أن لا يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة، ويقوم بتثبيتها.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، قررت في آخر اجتماعاتها في يونيو الماضي، الإبقاء على سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 8.25% و9.25% وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وكان آخر تغيير لأسعار الفائدة في مصر، في شهر نوفمبر 2020 حين تم تخفيضها بواقع 50 نقطة أساس، ليصل بذلك إجمالي التخفيضات خلال العام الماضي إلى نحو 400 نقطة أساس.