السبت 25 مايو 2024

ملتقى أطفال أهل مصر| مدير ورشة الكتابة الإبداعية: خيال المشاركين واسع (خاص)

إيمان شوكت مدير ورشة الكتابة الإبداعية بملتقى أهل مصر

ثقافة5-8-2021 | 10:37

بيمن خليل

قالت إيمان شوكت مدير ورشة الكتابة الإبداعية ، بملتقى أطفال أهل مصر، أن الورشة بدأت تمارين التأليف، وعلمتهم الفرق ما بين كتابة المقال والخاطرة، والرواية والقصة القصيرة، وسنبدأ بعد ذلك تركيزنا على القصة القصيرة.

وأوضحت إيمان شوكت في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، تمرين الكتابة عبارة عن تمرين تأليف للأولاد شاركوا هم فيه، بقصة من العصور الفرعونية، تحدثنا فيها بشمولية عن الشخصيات؛ من الملك والملكة، والحبكة والصراع، والأولاد شاركوا فيها من ناحية العقدة والأحداث، والجزء الأخير من الورشة حكيت لهم قصة كنوع من أنواع التمرين حتى يتدربوا على تمرين الخيال.

وأشادت "شوكت" بأنه يوجد استجابة كبيرة من الأطفال معها، ويوجد تفاعل كبير منهم، في فكرة تأليف القصة، فجلسنا نتشارك معًا الآراء، والأفكار، التي وردت في القصة من شخصيات وأحداث وصراعات مرت بالقصة.

 

وأضافت إيمان شوكت أنا تلمس الموهبة في الكثير من هؤلاء الأطفال، لأنه يوجد الكثير منهم يمتلك خيال واسع وهذا الأمر سيساعدهم في التفكير، وسيمنحهم حرية أكبر، فقد عرضت عليَّ طفلة خواطر كانت قد كتبتها، وطفلة أخرى عرضت عليَّ شعر لها، وسنكمل ما ينقصنا، وبالنسبة للأولاد سيشتاركوا مع البنات في الخواطر والشعر، وأنا أعطيت لهم تمرين ليتدربوا عليه، ويوجد معي أطفال من محافظات عديدة مثل محافظة الإسماعيلية والقاهرة، والوادي الجديد، وسيناء وغيرها..

وأقيمت الأربعاء فعاليات اليوم الثالث من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، بقصر ثقافة الإسماعيلية والذي انطلقت فعالياته صباح الأثنين 2 أغسطس، وشهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، وإقامة عددا من الورش الفنية اليومية.

جدير بالذكر أن الإثنين 2 أغسطس، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر" الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 1 إلى 9 أغسطس.

الاكثر قراءة