الأحد 19 مايو 2024

قبل انتهاء المدة.. تعرف على شروط ورابط التحويل بين المعاهد الأزهرية والتعليم

التحويل بين الأزهر الشريف والتربية والتعليم

تحقيقات5-8-2021 | 13:39

إسراء خالد

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن شروط تحويل الطلاب بين الأزهر الشريف، والتربية والتعليم، ويقتصر التحويل على طلاب مرحلة التعليم الأساسي، بداية من الطلاب المنقولين للصف الثاني الابتدائي، حتى الطلاب المنقولين للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي الجديد 2021-2022.

وأوضح قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يجوز التحويل للتربية والتعليم بالمرحلة الثانوية على اختلاف صفوفها، وتعرض بوابة "دار الهلال" كل ما تريد معرفته عن التحويل بين الأزهر الشريف والتربية والتعليم، ورابط التحويل.

 

التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر

- تم فتح باب التحويل من المعاهد الأزهرية إلى التربية والتعليم منذ بداية شهر أغسطس، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 31 من الشهر ذاته، ولا يجوز الاستثناء بعد انتهاء الموعد.

- يخضع طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل من التربية والتعليم إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية، إلى الجزء المقرر حفظه من القرآن الكريم شفويًا، ويجب أن يجتازه بنسبة 70%، ويؤدي الطلاب امتحان اللغة العربية، وعلوم الشريعة، تحريريًا.

- يتم التحويل لطلاب المرحلة الابتدائية بداية من المنقولين للصف الثاني، حتى الصف السادس، والمنقولين بالمرحلة الإعدادية المقيدين بها للعام الدراسي 2022/2021م بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم، بشرط أن يتوافق عُمر قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، ويقوم ولي الأمر بتقديم ما يفيد بسن القبول بالمدرسة التي يرغب بالتحويل إليها، حتى يتأكد الأزهر الشريف من أن شرط السن قد تحقق.

- في حالة الرغبة للتحويل من أحد المعاهد الأزهرية، إلى مدرسة لغات بالتربية والتعليم، فيشترط اجتياز اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، بالإضافة إلى دراسة مادتي العلوم، والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى. 

 

شروط التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر

على الطالب الراغب في التحويل من أحد المعاهد الأزهرية إلى التربية والتعليم الالتزام بالشروط التالية:

- إرفاق المتقدم بطلب التحويل من الأزهر بيان إلكتروني يفيد بالمرحلة المقيد بها الطالب، وحالته من حيث النجاح، والرسوب.

- يحق للطلاب المستنفذون سنوات الرسوب، عامين، في المرحلة الإعدادية بالأزهر أن يتقدموا للامتحان مباشرة بالتعليم العام بعد حصولهم على الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

- يتم الالتزام عند التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم أو العكس بالمواعيد المقررة للتحويل، والتي بدأت منذ أول شهر أغسطس الجاري، وتستمر حتى يوم 31 من الشهر ذاته.

- يشترط التحويل موافقة كل من الجهة المنقول منها الطالب، والجهة المنقول إليها.

- ويمكنك معرفة كافة إجراءات التحويل من الأزهر الشريف إلى التربية والتعليم، من خلال نظام إدارة شئون الطلاب الإلكتروني عبر الرابط.

أقرأ أيضًا:

طارق شوقي: لن نعلن نتيجة الثانوية العامة قبل منتصف أغسطس الحالي
قبل افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر
في ذكرى ميلاده.. أبرز اقتباسات إبراهيم الفقي للتحفيز على مواصلة السعي

لطلاب الثانوية.. كل ما تود معرفته عن امتحان قدرات كلية الإعلام