الخميس 2 مايو 2024

بينها فقدان الوزن وخفض السكر.. فوائد وأضرار تناول التين الشوكي

التين الشوكي

الهلال لايت 5-8-2021 | 14:47

إيمان علي إسماعيل

بعربته اليدوية ذات العجلتين والمسند الخشبي، وببساطته وجلبابه المميز في الغالب وبجمله الشهيرة "يا أبو حلاوة يا تين" حفرت صورة بائع التين الشوكي في الأذهان في مصر، حتى صارت معلما من معالم البلد في فصل الصيف.

ويعد التين الشوكي من الفاكهة المميزة في فصل الصيف في مصر، تتميز بخصوصيتها وتفردها، فلا تجدها إلى جوار باقي أصناف الفاكهة في المحال التقليدية المُخصصة لبيع الفاكهة والخضروات، بل لها بائع خاص بطقوس خاصة، عادة ما يكون متجولا في نطاقات بعينها، وكثيرا ما تجد عربتين أو ثلاث إلى جوار بعضهما البعض في أحد الميادين أو مفارق الطرق،  كما أن "التين" يُباع بـ "الحبّة" وليس بالكيلو علي اختلاف مع  باقي أصناف الفاكهة.

ومن هذه الخصوصية يستمد "التين الشوكي" حضوره الواسع في مصر، لا سيما أنه من الفواكه التي يُقبل الناس على تناولها وتمنحهم شعورا بالسعادة، وقلما تجد من لا يحبه.

فوائد التين الشوكى

وكشف الدكتور هاني جبران استشاري الأغذية والسمنة والنحافة والأمراض الباطنية في القاهرة فوائد التين الشوكي، قائلا إنه "نبات من الفصيلة الصبارية التي تنمو في المناطق الجافة وتتمتع بقدرة هائلة على مقاومة الجفاف"، مشيرا إلى أنه "له فوائد عديدة؛ لاحتوائه على الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والزنك والسيلينيوم وفيتامينات ج و أ، والصوديوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك".

وأوضح أن "التين الشوكي" مفيد لمن يعانون من "البول السكري" من النوع الثاني وهو خروج كمية كبيره  من السكر مع البول كما أنه يعمل علي تنظيم مستويات السكر بالدم، وله فوائد في خفضها، ويخفض احتمالات الإصابة بالسكري.

ومن فوائده أيضا مساعدة الجهاز الهضمي وتحسين صحته، لدوره في تنظيف القولون والوقابة من الإمساك، فضلا عن دوره في تحسين صحة القلب والشرايين؛ لاحتوائه على البوتاسيوم والألياف الغذائية وعديد من العناصر الغذائية المهمة.

وحول ما إن كان "التين الشوكي" فعّال في "التخسيس" وفقدان الوزن، قال إن له فوائد من شأنها الشعور بالامتلاء وتنظيم عملية الهضم، ومفيد عام للجسم، ويسهم في منع العطش في الصيف، لاحتوائه على الماء، موضحا أن من بين فوائده أيضا دعم مناعة الجسم، لاحتوائه على الزنك والسيلنيوم. علاوة على كونه مفيد لخفض ضغط الدم.

أضرار التين الشوكى

وحذر "جبران" من الإفراط في تناول التين الشوكي، على اعتبار أن ذلك قد يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم، وقد يتسبب أيضا في الانسداد المعوي لما يحتويه من بذور، لافتا إلى أن الإفراط في تناوله قد يتسبب في بعض الاضطرابات الهضمية، لا سيما لدى الأطفال، الذين قد يتسبب لهم في انسداد معوي، ونصح بعدم تناول الأطفال أكثر من حبتين من التين الشوكي في اليوم الواحد، وخمس حبات للبالغين.

Dr.Randa
Dr.Radwa