الأربعاء 8 مايو 2024

استشاري صحة نفسية يوضح أعراض الوسواس القهري

الوسواس القهري

أخبار5-8-2021 | 16:52

شيماء عمار

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الوسواس القهري من أكثر الأمراض النفسية انتشارا، لافتًا إلى أن هناك مشاهير وصلوا إلى العالمية أصحاب وسواس قهري مثل ديفيد بيكهام  ومايكل جاكسون، وفي مصر كان لدينا موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وأضاف هندي، في تصريح لـ"دار الهلال"، أن مرض الوسواس القهري به جزء وراثي، ويعرف الوسواس القهري بأنه إيمان الفرد بفكرة معينة تحتل لديه جزء من الفكر والوعى والشعور، ويصل الأمر عند البعض إلى مخاوف من لمس النقود، مشيرًا إلى أنه لا يتوقف عند الأفعال العادية خلال اليوم بل يصل إلى المبالغة في أداء الشعائر الدينية ويمكن ملاحظة ذلك من خلال كثرة تكرار مرات الركعات في السجود تصل إلى 15 مرة.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن من أعراض الوسواس القهرى الممكن ملاحظتها على الشخص، ما يلي:

-السير بطريقة غير مستقيمة.

- الصلع الموضعي نتيجة نتف شعر الرأس.

-تكرار نفس الجمل بنغمة معينة.

-الجري عند المساء.

-التنظيم والدقة بصورة مبالغة.

-انعدام الثقة بالنفس.

-الرغبة في الصراخ.

مخاوف مبالغة على الأبناء من الذهاب إلى البحر خوفا من الغرق أو إلى المدرسة خوفا من عبور الطريق وغيرها من المخاوف غير المبررة.

مخاوف من إصابة أولادة بالأذي بشكل مستمر.

وكشف أن بعض مصابي الوسواس القهري يتطور المرض لديهم إلى فكرة الانتحار، كما منهم نت يصاب بالاكتئاب والاضطرابات النفسية، كما أن أشهر أنواع الوسواس القهري في البيئة الشرقية "النظافة والدين والتخيلات الجنسية"؛ إذ يعتقد المريض أنه يرافق جن ويعشقه.

وأعلنت الفنانة فرح الزاهد، في وقت سابق، عن إصابتها بمرض الوسواس القهري منذ وقت طويل، قائلة: "هذا المرض كابوس ومينفعش نهزر فيه ومش مرض نتباهى بيه، وفي ناس بتنتحر بسببه".

وذكرت  الزاهد في لقاء تلفزيوني ببرنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع عبر قناة "سي بي سي"، أنها تقوم بالتأكد من غلق دولاب ملابسها أكثر من 20 مرة وإن باب سيارتها تعرض للكسر بسبب غلقها للباب أكثر من مرة وبعنف للتأكد من غلقه جيدا، لافتة إلى أن مريض الوسواس القهري يقوم بتصرفات لا إرادية رغم خطأ هذه التصرفات ومعرفته بذلك.

وأوضحت أنها تمنع أي شخص من دخول غرفتها بالمنزل وإنه في حال دخل أحد للغرفة تقوم بتنظيفها على مدى يومين، لافتة إلى أن الوسواس القهري مرض لا علاقة له بالنظافة أو الرقة.

اقرأ أيضًا

 نقيب الأطباء البيطريين يدعو إلى عقد اجتماع مجلس طارئ لبحث أزمة سلامة الغذاء

في الذكرى السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. خبراء: إنجاز يرتقي إلى مستوى الإعجاز

 

Egypt Air