الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ أمراض باطنة: الخبر سبب إصابة المصريين بـ«الكبد الدهني».. وهذه الطريقة لعلاجه

الدكتور سعيد شلبي

أخبار6-8-2021 | 03:52

محمود بطيخ

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، "إن مرض الكبد الدهني، هو تكون دهون زيادة على الكبد، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي بسبب أكل الخبز بكثرة في مصر.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، إن أي نشويات زيادة يأكلها الفرد تتسبب في تكوين الدهون على الكبد، موضحًا أن كل الفئات معرضة للإصابة بذلك المرض، وتابع أن أكثر ما يأكله المصريون هو الخبز، وهو السبب في زيادة المصابين بالكبد الدهني.

وأضاف أن المرض يقلل كفاءة الكبد بسبب وجود الدهون، كما أن بعض الناس يمكن أن يتحول المرض لديهم إلى نسبة تليف في الكبد، ولن ليس كل الناس.

وأوضح أن علاجه يبدأ بالرياضة والمشي، موضحًا أن الأشخاص الذين يبذلون المجهود لا يتكون لديهم دهون على الكبد، أما الأشخاص الذين يعملون عبر الحاسب الآلي، ولا يبذلون مجهود، هم المعرضون لحدوث الكبد الدهني لديهم.

وأضاف أن الفلاح قديمًا كان يأكد السمن البلدي، ولا يصاب بالكبد الدهني، أما اليوم الفلاح يأجر الادوات الزرعية، بدء من الجرار حتى وحتى أقل شيء، مما جعل مجهوده يقل، ويكون عرضة لأن يصاب بالكبد الدهني.

وأفاد أنه لا يوجد أي عمليات لأجل نزع الدهون من على الكبد، وأنه يتم اكتشاف ذلك بالصدفة، بسبب عدم وجود أي أعراض، إلا أنه يكتشف من خلال عمل سونار لأي سبب، وتظهر على المدى البعيد، بسبب حصول خمول والتعب من أقل مجهود.

وأكد استاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، أنه من المفترض تقليل النشويات، والبدء في زيادة المجهود، مشيرًا إلى أن المواطنين في الوقت الحاضر لا يبزلون مجهود في دخول الحارة مشيًا فيتجهون إلى ركوب «التوكتوك»، متابعًا أن يجب أكل الوجبات الصحية للحفاظ على الكبد، ومنع الأكل من الشارع والوجبات السريعة.

وتابع أن شرب المياه مفيد لكل أعضاء الجسم، ومن المفترض أن يشرب الفرد 3 لتر مياه تريبًا في اليوم، للحفاظ على جسمه.