الجمعة 17 مايو 2024

بعد 6 سنوات على افتتاحها.. خبراء: قناة السويس الجديدة عالجت المشكلات القديمة للقناة

قناة السويس الجديدة

تحقيقات6-8-2021 | 18:14

إسراء خالد

يشهد اليوم الذكرى السادسة لافتتاح قناة السويس الجديدة، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 6 أغسطس 2015، وأدخل معدات حديثة بالقناة تتلائم مع التطور الذي يشهده مجال النقل البحري، والسعي نحو العالمية في بناء السفن، مما ساعد القناة على تحقيق إيرادات قياسية خلال الست سنوات الماضية، بالرغم من التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا على حركة التجارة العالمية.

حققت قناة السويس أعلى عائد لها خلال العام المالي 2020-2021، إذ بلغ إجمالي إيراداتها لهذا العام 5.84 مليار دولار، وذكر خبراء الاقتصاد، أن قناة السويس الجديدة ساعدت في تحقيق زيادة بالعوائد الاقتصادية للقناة، بالإضافة إلى أن العالم أجمع شعر بالأهمية الكبرى لقناة السويس، ودورها بالاقتصاد العالمي، أثناء أزمة السفينة العملاقة «إيفر جيفن».

 

مصر تبهر العالم

في هذا السياق، قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن مشروع قناة السويس الجديدة، تم تنفيذه في ظل مرور الدولة المصرية بظروف صعبة، والمعاناة من مشكلة التمويل، وخروجها من ثورة 2013.

وأوضح خضر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر استطاعت أن تبهر العالم، وتتغلب على مشكلة التمويل لإنشاء قناة السويس الجديدة، وتوفر خلال فترة قصيرة ما يزيد عن 60 مليار جنيه مصري، منوهًا إلى أن القناة تكتسب قيمة كبيرة بمنطقة الشرق الأوسط، ومن أهم المحاور الاقتصادية والتجارية حول العالم.

وأشار إلى أن قناة السويس الجديدة ساعدت في تحقيق زيادة بالعوائد الاقتصادية للقناة، ومن المتوقع استمرار الزيادة بتلك العوائد خلال الفترة القادمة، نظرًا لأن الدولة المصرية لم تكن قادرة على الاستثمار الكامل للقناة خلال الفترة السابقة في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، في جميع أنحاء العالم، والتأثير على حركة الملاحة العالمية، ومع بداية استقرار أوضاع الجائحة، تكثف الدولة جهودها لتحقيق الاستثمار الأمثل.

السفينة العملاقة إيفر جيفن

وأكد أن مصر تولي اهتمامًا خاصًا بالقناة الجديدة، وتسعى لتدشين العديد من المشروعات التي تساعد في تعظيم الاستفادة منها، ومن بينها تكوين المنطقة اقتصادية التي تتألف من 5 مدن اقتصادية كبرى، بالإضافة إلى تدشين عدد من المناطق الصناعية اللوجيستية، والتي تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز تقديم الخدمات للسفن، والشركات الملاحية.

وشدد خضر على أن العالم أجمع شعر بالأهمية الكبرى لقناة السويس، ودورها بالاقتصاد العالمي، أثناء أزمة السفينة العملاقة «إيفر جيفن»، إذ أنها خلال تلك الأزمة تسببت في خسائر ضخمة لحقت بجميع أنحاء العالم، ولفتت الانتباه إلى قوة القناة.

وأعرب الباحث الاقتصادي عن تقدير العالم لدور القناة الجديدة في زيادة عدد السفن المارة، وتوفير الوقت، وتحقيق الأمن السياسي واستقرار حركة الملاحة بالقناة، بالإضافة إلى تقدم الاقتصاد المصري، والتأثير على زيادة الفرص الاستثمارية المباشرة، وغير المباشرة، والتقليل من نسب البطالة.

 

شريان الحياة

ومن جانبه، قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن امتلاك مصر لقناة السويس الجديدة، شريان الحياة الذي أهداه الرئيس عبد الفتاح السيسي للعالم أجمع، إذ أنها انعكست إيجابيًا على حركة الملاحة العالمية.

وأوضح خطاب، في تصريحات خاصة، أن قناة السويس تتوسط العالم، وجاءت قتاة السويس الجديدة لتعالج المشاكل التي كانت تعاني منها القناة، وأهمها زيادة نسبة الانتظار بالرحلات المائية، لتتخطى الـ48 ساعة، منوهًا إلى أنه في ظل القناة الجديدة تقلصت نسبة الانتظار لتتراوح بين 8 ساعات، وحتى 16 ساعة بأقصى درجة.

كراكة المشير حسين طنطاوي

وأكد أن قناة السويس الجديدة ساعدت على مرور السفن العملاقة، وزيادة عدد السفن بالقناة، فهى تعد بمثابة توسيع لشريان لوجيستي، ورفع كفاءات الموانئ على البحر الأبيض المتوسط، وموانئ بورسعيد، ودمياط، بالإضافة إلى امتلاك مصر كركات حديثة كانت أخرها كراكة «المشير حسين طنطاوي» التي انضمت لملاحة القناة الأسبوع الماضي، مما يضيف ثقة اقتصادية لقناة السويس الجديدة والقديمة، وتعزيز قدتها على زيادة عمق الغاطس، والإبحار بالسفن العملاقة.

وشدد الخبير الاقتصادي، على أن الأزمة التي تعرضت لها قناة السويس نتيجة للسفينة العملاقة «إيفر جيفن»، والتي استمرت نحو أسبوع، تسببت في إلحاق خسائر بالعالم بملايين الدولارات، مشيدًا بدور القناة الجديدة في تقليل زمن مرور السفن، وما تحققه من إيرادات، بالرغم من تداعيات جائحة كورونا، وانكماش الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أن قناة السويس منطقة لها مستقبل واعد في جذب مزيدًا من الاستثمارات من مختلف الدول بجميع أنحاء العالم، التي تعتمد اعتماد كلي على قناة السويس، وتوفير العملة الأجنبية الصعبة لمصر.

أقرأ أيضًا:
بينها «المايوه».. ما هى الملابس المطلوبة باختبار قدرات التربية الرياضية للبنات فى حلوان

الأرقام لا تكذب.. إنجازات كبيرة لقناة السويس الجديدة خلال 6 سنوات

عبد المنعم الميقاتي.. أول ضابط طيّار في مصر.. وابنه يكشف سر هدايا الملك الذهبية (حوار)