الإثنين 20 مايو 2024

رئيس الشئون الأفريقية بالنواب يشيد بلقاء السيسي مع رئيس بوركينا في قمة الرياض

21-5-2017 | 16:58

 

‏‫أشاد النائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بالقضايا التي تناولها الرئيس عبدالفتاح السيسي بمقر إقامته في الرياض مع رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوريه.

 

وقال الجندي: هذا هو الرئيس السيسي الذي يستغل أي فرصة لبحث ودعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية حتى على هامش المؤتمرات، التي يشارك فيها خارج مصر، مشيدا بحديث الرئيس السيسي خلال هذا اللقاء بالجهود التي يقوم بها الرئيس كابوريه لإرساء دعائم الاستقرار في بوركينا فاسو بعد اكتمال المرحلة الانتقالية.

 

وأعرب النائب مصطفى الجندي عن تطلعه لاستقبال الرئيس البوركيني في زيارة رسمية للقاهرة قريبًا بما يساهم في تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

 

كما أشاد بحديث الرئيس البوركيني عن الدور التاريخي لمصر في القارة الإفريقية، معربًا عن اعتزاز بلاده بالعلاقات المتميزة والوطيدة التي تجمعها بمصر إضافة إلى حرصه على تطوير العلاقات بين البلدين على كل الأصعدة.

 

وأشار إلى أن زيارته المقبلة القاهرة ستتيح الفرصة لبحث سبل دفع التعاون بين البلدين مؤكدا أن مصر نجحت خلال السنوات الماضية، وفي أقل من 4 سنوات في الانفتاح على جميع الدول الأفريقية في سابقة تاريخية وسياسية لم تشهدها العلاقات المصرية الأفريقية إلا في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

 

وطالب حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، باستغلال انفتاح مصر على الدول الأفريقية في ضوء الاهتمام الكبير وغير المسبوق من الرئيس السيسي بملف التعاون المصري الأفريقي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والزراعية والصناعية وغيرها من المجالات الأخرى.