الخميس 23 مايو 2024

«العامة لتعليم الكبار» تشكر جامعة عين شمس لجهودها في محو الأمية

رئيس جامعة عين شمس

أخبار7-8-2021 | 13:12

دار الهلال

قدمت الهيئة العامة لتعليم الكبار الشكر لجامعة عين شمس لجهودها في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، حيث ثمنت الهيئة دور شباب الجامعة الواعد في المشروع القومي لإعلان مصر خالية من الأمية.

وذكر بيان صادر، اليوم السبت، عن جامعة عين شمس أن الجامعة تصدرت قائمة الجامعات المصرية في مجال محو الأمية بإجمالي 21090 دارسا نجحوا خلال العام الجامعي 2021/2020 الأمر الذي يعد نقلة نوعية في النتائج المحققة بما يتناسب مع قيمة ومكانة الجامعة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وذلك انطلاقا من رؤية مصر الاستراتيجية لعام 2030 وتنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتحت شعار حياة كريمة بلا أمية وإعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030.

وحرصت الجامعة على القيام بدورها المجتمعي، باتخاذ العديد من الإجراءات التي مكنتها من تصدر جميع الجامعات المصرية في محو الأمية.

وأوضح البيان أنه في سبيل ذلك قامت الجامعة بإبرام عدد من بروتوكولات التعاون المشتركة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، تأكيدًا لأهمية الشراكة المجتمعية في مواجهة خطر الأمية، وتسهيلاً للمهام المنشودة، والذي من خلاله تتولى الجامعة من خلال كوادرها البشرية (أعضاء هيئة التدريس، والطلاب) بمحو أمية عمال الجامعة والقرى والأحياء ومراكز المحافظة، مع تدريب شباب الجامعة المشاركين في المشروع على أساليب وطرق تعليم الكبار.

كما أصدر مجلس الجامعة قرارا بإلزام كل طالب من طلاب الكليات النظرية بمحو أمية (4) أفراد على مدار سنوات الدراسة بالجامعة وكشرط للتخرج من الكليات النظرية: (التجارة – الآداب – التربية – التربية النوعية – الألسن – الحقوق – التربية النوعية).

بالإضافة إلى تقديم حافز نقدي قدره (250) جنيها للطالب عن كل دارس يتحرر من الأمية بمشاركة هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، بالإضافة إلى الإعفاء من المصروفات للعام ألتالي لكل من يمحو أمية (4) دارسين مقدمة من الجامعة.

كما قامت الجامعة باختيار لجنة تنسيقية لإدارة المشروع وتنفيذه، وإنشاء وحدات محو أمية بكل كلية لمتابعة تنفيذ المشروع، وقامت الهيئة العامة لتعليم الكبار بتوفير موظف مختص من الهيئة للرد على استفسارات الطلاب بشأن آليات فتح فصول محو الأمية مع منح الطلاب شهادات تقدير لكل طالب شارك في نجاح الدارسين لديه.