الأحد 12 مايو 2024

من يقرأها لم يكتب من الغافلين.. فضل سورة الواقعة

فضل سورة الواقعة

دين ودنيا8-8-2021 | 01:28

سالي طه

كل سورة من سور القرآن الكريم لها فضل كبير وثواب عظيم، ولسورة الواقعة العديد من الفضائل، لذلك يجب المداومة على قراءتها لجلب الرزق ومنع الفقر وصلاح الحال وتيسير الأمر من عند الله تعالي، وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، فضل سورة الواقعة وسبب تسميتها كالآتي:

ـ جلب الرزق

ـ تحمي من التعرض للفقر

ـ تيسر الحال من عند الله

- تمنع البؤس

ـ  سميت بسورة الغنى

ـ من يداوم على قراءتها لم يكتب من الغافلين

ـ عن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: «شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ»، لما ورد في هذه السّور من التّخويف من عذاب الآخرة، وذكر صفات الجنّة.

ـ روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - قال: «قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ».

ـ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا".

 وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ».

ـ ثبت جابر بن سمرةـ رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه كان يقرؤها في الفجر، حيث قال -رضي الله عنه-: (كان يقرأُ في الفجرِ الواقعةَ ونحوَها من السُّوَرِ).

سبب تسميتها:

يعود تسميتها بالواقعة لكثرة ذكر وقائع يوم القيامة فيها، والقيامة هي الواقعة الكبرى، لشدة أحوالها وما يقع فيها من الأهوال.

ـ دعاء بعد قراءة سورة الواقعة:

ـ الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد اشرف الخلق اجمعين، اللهم اني أسالك بعزتك وجلالك وعظمتك عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وكلماتك التامة اللهم باسمك العظيم أن تصلي وتسلم علي سيدنا محمد وعلي آله.

ـ اللهم إذا كان رزقي في السماء فمن علي بكرمك فأنزله، وان كان رزقي في الأرض فأكرمني بفضل أخرجه لي وان كان رزقي في البحر فيسره لي، وان كان رزقي عند أحد من خلقك فخلصت لي. وان كان رزقي بعيدا عني فقربه لي، وان كان رزقي قريب مني فبعزتك وجلالك أن تنجزه لي، وأكثره وأنه واحمله إلى الله حيث كنت ولا تحملني إليه حيث كان، واكفني اللهم من كفايتك ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلي وسلم علي سيدنا محمد واله.

اقرأ أيضا:

سبب في تحصيل الرِزق والبركة.. فضل صلاة الفجر

سبب في انشراح الصدر ونور القلب.. فضل بر الوالدين

Dr.Radwa
Egypt Air