السبت 18 مايو 2024

العلاقات المصرية العراقية وثيقة وممتدة.. سياسيون: جميع الدول تسعي للاستفادة من نجاح التجربة المصرية

التعاون بين مصر والعراق

تحقيقات7-8-2021 | 22:15

سالي طه

إن العلاقات بين مصر والعراق وثيقة وممتدة، ويجمعهما تاريخ طويل ومشترك، حيث أكد سياسيون أن هناك علاقات مشتركة بين البلدين، على رأسها مكافحة الإرهاب والسعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرين إلى أن التجربة المصرية في التصدي للعناصر الإرهابية أصبحت محط إعجاب الكثير من الدول العربية والأوروبية أيضا.

ولفتوا إلى أن العراق عانت من أزمات سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة، لذلك تسعى الفترة الحالية إلي تحقيق التنمية لبلادها سيادة الأمن والاستقرار، ونظرا لأن مصر لديها رؤية وخبرات في هذا الإطار تسعي الدول للاستفادة من تجربتها والتعاون معها، بما يعود بالنفع والفائدة على الدولتين، خاصة أن العراق دولة كبيرة ومؤثرة ولديها وفرة في الإنتاج الصناعي وتأتي في مقدمة الدول المصدرة عالميا للبترول، ومصر أيضا من الدول التي تحتل مكانة في المنطقة، فالتعاون مع بعضهما البعض يدعم كل من الاقتصاد المصري والعراقي، مشيدين بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعزيز وتقوية العلاقات مع كافة الدول، وحرصه على توفير سبل الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

علاقات وثيقة وممتدة

ومن جانبه، قال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن علاقات مصر مع الدول العربية علاقات وثيقة وقوية، خاصة أثناء فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا أن هناك اهتمامات ومصالح مشتركة، على رأسها تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة الإرهاب.

وأكد العوضي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن مصر من خلال دورها القومي والوطني تسعي إلى نقل خبراتها وتجربتها خلال 7 سنوات الماضية إلي الدول التي تحتاج إلي إحداث نهضة تنموية في مختلف المجالات، لذلك كانت الدولة المصرية مثال بارز وواضح لنجاح تجربتها في تحقيق التنمية والنهوض بعد أن كانت تعاني من الضعف والركود الاقتصادي.

وأوضح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن العلاقات بين مصر والعراق ممتدة ومشتركة، خاصة أن العراق دولة كبيرة ومؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، وأيضا مصر تسعي دائما لدعم واستقرار وسيادة العراق، مشيرا إلي أن دولة العراق عانت من أزمات سياسية واقتصادية كبيرة وعسكرية أيضا، وتسعي في الوقت الحالي إلي تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن دولة مثل مصر لها تجارب ولديها خبرات في النهوض وتحسين البنية التحتية، لذلك تسعي العراق للاستفادة منها، وتعزيز التعاون والتبادل التجاري المشترك بين الدولتين، بما يحقق في النهاية مصلحة الدولتين وفتح الأسواق العراقية أمام المنتجات المصرية، فضلا عن التعاون في مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار.

وأشاد العوضي بسعي الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز وترسيخ العلاقات مع الدول العربية، والاستفادة من خبرات بعضها البعض، والحرص على سيادة الأمن والسلام الشامل في المنطقة.

خطوة جيدة لدعم الاقتصاد المصري والعراقي

وفي نفس السياق، قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن العلاقات بين مصر والعراق تمتد لعقود طويلة، وهناك الكثير من المساعدات التي قدمتها مصر لدولة العراق الشقيقة خلال السنوات الماضية وتقديم الدعم المستمر، لافتا أن مصر والعراق يجمعهما تاريخ طويل في مختلف المجالات.

وأكد الغباشي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنه منذ سنوات قليلة بدأت مصر والعراق والأردن بالاتفاق على خطوات للتنمية في المجال الاقتصادي والتكامل والتبادل والتعاون في عدة مجالات، بدورها تساعد الدول على ارتفاع المستوي الاقتصادي بينهم، وأيضا التعاون على المستوي الأمني للاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الإرهاب.

وأوضح مساعد حزب حماة الوطن، أن مصر أصبحت لديها خبرات ورؤية واضحة يتحدث العالم عنها في كثيرا من المجالات، نتيجة أنها واجهت أكثر الإرهاب تطرفا وتنظيما، ومواجهة العناصر الإرهابية من كافة الاتجاهات وفشل مخططاتهم وعمليات الهدم والتخريب التي كانوا يسعوا لتنفيذها، وذلك بجهود قوات الجيش والشرطة المصرية ذات الإرادة القوية التي تمكنت من الحفاظ على الحدود المصرية.

وأضاف أن كل هذه الخبرات باتت محط إعجاب الكثير من الدول العربية الشقيقة، وأيضا الدول الأوروبية، لأن كل الدول لم تسلم من خطر الإرهاب، الذي أصبح مواجهته ضرورة حتمية وتتطلب تعاون دولي وعالمي، وبالتالي مصر مثال ونموذج يحتذى به في مكافحة الإرهاب.

وتابع الغباشي أن التعاون بين مصر والعراق خطوة جيدة لدعم الاقتصاد المصري والعراقي، خاصة أن العراق كانت دولة متميزة اقتصاديا قبل احتلال القوات الأمريكية لها وتدمير اقتصاها، حيث كانت لديها وفرة في الأراضي الزراعية والإنتاج الصناعي والبترول، فهي في مقدمة الدول المصدرة للنفط عالميا، وبالتالي كان لديها الكثير من الإمكانيات التي أثرت الحرب عليها تأثيرا كبيرا.

واشار إلى أن مصر كانت من الدول الداعمة للعراق والشعب العراقي، والسعي لتحقيق الاستقرار والأمن فيها، والمساندة لها وتقديم المنتجات المصرية ذات الجودة الجيدة والأسعار المناسبة، الأمر الذي يعود بالنفع والفائدة على الأشقاء في العراق والصناعة والتجارة في مصر، مشيدا بحرص الرئيس السيسي على تحقيق التكامل في الكثير من المشروعات الصناعية والتجارية بين مصر والعراق.

الاستفادة من تجربة النجاح المصرية

وفي هذا الصدد، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، الفريق جمعة عناد سعدون، وزير دفاع جمهورية العراق، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي".

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الدفاع العراقي نقل رسالة خطية إلى الرئيس من مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، تضمنت التأكيد على تقدير العراق للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، والاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة بقيادة الرئيس في المجال التنموي ونقلها إلى العراق، مع تثمين الدور المصري الداعم للعراق، ذلك الدور الذي يمثل عمقاً استراتيجياً للامة العربية، خاصةً فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

اقرأ أيضا:

وزيرا الصناعة بمصر والعراق يتفقان على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك

السيسى فى العراق.. عبقرية التحرك المصرى

لدعم العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق والأردن.. تعرف على خطة الشام الجديد

الاكثر قراءة