الخميس 2 مايو 2024

دراسة: الدببة القطبية استخدمت "أدوات" كأسلحة لصيد الفقمات خلال القرنين الماضيين

الدببه القطبية

عرب وعالم7-8-2021 | 23:22

دار الهلال

 تناولت دراسة حديثة على الحياة البرية في المنطقة القطبية أساليب الدببة في صيد الفقمات وتطورها خلال القرنين الماضيين ، مشيرة إلى أنها استخدمت "أدوات" كأسلحة للتغلب على هروب الفقمات.

وجاء في مجلة "معهد القطب الشمالي لأمريكا الشمالية" العلمية أنه تم توثيق أساليب الصيد التي تستخدمها الدببة القطبية في القطب الشمالي بشكل جيد بمرور الوقت، وقد ألقت دراسة حديثة الآن الضوء على روايات عن استخدام الحيوانات للصخور والكتل الجليدية "كأدوات" للقضاء على حيوانات الفقمة.

واستشهدت الوثائق بالوقائع التي رواها شعب الإنويت في القطب الشمالي شرقي كندا وجنوب غرب جرينلاند، والتي تتضمن قصصًا عن استخدام الأداة يعود تاريخها إلى 200 عام على الأقل، وفقًا للباحثين.

وتابعت الدراسة أنه منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي تم إرسال تقارير مختلفة عن استخدام الدببة القطبية للجليد أو للأحجار للتمكن من قتل حيوانات الفقمة استنادًا لمعلومات من شعب الإنويت المحلي (المعرفة البيئية التقليدية). في بعض الحالات، على الرغم من ذلك، كانت تستند إلى ملاحظات مباشرة أو تفسيرات لمسارات في الثلج.

وتركز التقارير حول استخدام الدببة القطبية للصخور وكتل الجليد في الغالب على دمجها في عمليات صيدها كأسلحة. الكثير من القصص الموثقة من جهة خارجية.

Dr.Randa
Dr.Radwa