الأربعاء 26 يونيو 2024

إعلان مثير للجدل ينفي خطورة كورونا في مترو طوكيو

مترو طوكيو- صورة أرشيفية.

عرب وعالم8-8-2021 | 20:55

داليا شافعي

بدأت شركة مترو طوكيو في اليابان بإزالة إعلانًا لكتاب مناهض للتلقيح، ويدعي الإعلان أن أقنعة الوجه الواقية ليست فعالة في عدوى فيروس كورونا المستجد.

وقال المسؤولون في الشركة إن المترو يطلب من الركاب ارتداء الأقنعة الواقية داخل العربات خلال أزمة فيروس كوفيد-19 ولكن الإعلان الجديد من الممكن أن يسبب لهم تضليل.

وذكرت جريدة "جابان نيوز" أن شركة مترو طوكيو تلقت العديد من الشكاوى بإن إعلان الكتاب وادعاءاته تتعارض مع طلب الشركة في ارتداء الأقنعة الواقية.

وليس من الشائع، وفقًا لجريدة "جابان تايمز"، إزالة المواصلات العامة لإعلان من عرباتها بسبب المحتوى.

ولكن الكتاب الذي ألفه الطبيب الياباني، ساترو أوتسومي، يدعي أن لقاحات فيروس كورونا المستجد خطيرة.

وفي المقدمة، ذكر الكاتب الطبيب أوتسومي أن الكتاب يشرح أسباب عدم الحاجة للخوف من فيروس كورونا المستجد، وأن اختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لا يمكن الوثوق بنتائجها وأسباب خطورة لقاحات كوفيد-19.

وشهد الطلب على الكتاب ارتفاعًا كبيرًا حتى قبل إطلاقه في العاشر من يونيو الماضي، وطُبعت ما يزيد عن 130 ألف نسخة منه وفقًا للناشر.

وذكرت "جابان تايمز" أن شركة مترو طوكيو بدأت في وضع الإعلان بعربات القطار يوم الأحد الماضي، بعد مراجعة داخلية للإعلان. ولكنها علمت فيما بعد أن الكتاب ينفي فعالية أقنعة الوجه في الوقاية من الفيروس.

ووُضِع إعلان الكتاب على ما يزيد عن ألفي مكان في عربات القطار وأبوابها.

ونقلت "جابان تايمز" عن الناشر قوله إن الشركة تلقت العديد من الشكاوى بسبب ادعاءات الكتاب عن أقنعة الوجه.

ونشر الكاتب الطبيب عددًا من الكتب مسبقًا، منها كتب يقول عنوانها أن التطعيمات ليست مهمة. ولدى قناته على يوتيوب ما يصل إلى 90 ألف متابع، بالإضافة لكونه يمتلك نفس العدد من المتابعين على تويتر، ولكن إدارة تويتر جمدت حساب الطبيب بعد بعض المنشورات التي وصفت بكونها مُضللِّة. وكان الطبيب قد قال على تويتر إن اللقاحات تزيد بشكل كبير من مخاطر العقم ولا يوجد لقاح فعال.

الاكثر قراءة