الأربعاء 22 مايو 2024

عروض بانوراما التراث في بيت السناري

بيت السناري

ثقافة9-8-2021 | 12:18

أية جمال

تنظم مكتبة الإسكندرية عروض بانوراما التراث تحت عنوان : مصر التراث والحضارة، خلال الشهر الجاري في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية . 

 

تحكي العروض تاريخ وحضارة مصر على مدار 5000 سنة ، وهي عبارة عن رحلة في الزمان والمكان لتسليط الضوء على التراث المصري القديم، والتراث القبطي ، والتراث الإسلامي ، حيث سيتم التركيز على أهم وأشهر الملوك والحكام وأعمالهم وإنجازاتهم ابتداءً من الملك مينا نارمر موحد القطرين، بالإضافة إلى تقديم شرح حول أهم المباني والأماكن الأثرية من العصرين القبطي والإسلامي ، فضلًا عن عرض نماذج من مصر الحديثة .

 

كما ستشتمل العروض على عرض لرحلة من أهم وأقدم الرحلات في التاريخ ؛ وهي رحلة بلاد بونت التي حرصت الملكة حتشبسوت على تصويرها على جدران معبدها بالبر الغربي ، مع أخذ جولة في شارع المعز من خلال خرائط تفاعلية تشتمل على الأماكن التراثية والأثرية .

 

يُذكر أن بانوراما التراث والمعروفة بـ ( Culturama) ، هي عرض تفاعلي من إعداد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية ، يُقدَّم من خلال تسع شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم، وتجمع البانوراما ثروة من المعلومات الخاصة بالتراث الطبيعي والحضاري في شكل متناغم ومبتكر ، بالإضافة إلى برنامج ثري وجذاب للوسائط المتعددة، وأحدث تكنولوجيا للعرض .

 

و نالت البانوراما الحضارية جوائز عديدة ، وحصلت أيضًا على براءة اختراع من وزارة الدولة لشئون البحث العلمي عام 2007 .

 

و تأتي العروض يومي الأثنين والثلاثاء من كل أسبوع ابتداء من 9 وحتى 24 .