الأربعاء 19 يونيو 2024

استشاري مناعة يكشف أخبارا سارة عن لقاح جونسون ضد كورونا

لقاح جونسون آند جونسون

أخبار9-8-2021 | 17:12

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن لقاح جونسون آند جونسون الذي استقبلت مصر الدفعة الأولى منه هو لقاح للمسافرين فقط كما أعلنت وزارة الصحة ويتميز بأنه جرعة واحدة فقط، مضيفا أن الجرعة الواحدة توفر المناعة اللازمة كما توفرها الجرعتين من أي لقاح آخر وهو مخصص للسفر للخارج.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن اللقاح له عدة مميزات من بينها أنه سهل الاستخدام والتخزين ويحقق فاعلية عالية في الوقاية من الفيروس وليس له أي آثار جانبية ويتلقاه الشخص على جرعة واحدة وليست جرعتين بخلاف غيره من اللقاحات، مضيفا أن كل اللقاحات ومن بينها لقاح جونسون كفاءتها أقل مع المتحور الجديد من فيروس كورونا دلتا، لكنها فعالة.

وأضاف الحداد أن مصر تعمل على توفير اللقاح على دفعات، حصلت مصر على الدفعة الأولى منها مساء أمس بواقع 261 ألف و600 جرعة من اللقاح وسيتم توفير دفعات أخرى خلال الفترة المقبلة، وهو مخصص للمسافرين للخارج وليس لكل المواطنين حتى الآن، كما أعلنت وزارة الصحة حيث سيتم توزيع تلك اللقاحات على المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين للخارج.

وأوضح أن اللقاحات المعتمدة في مصر ضد فيروس كورونا حتى الآن هي سينوفارم وسينوفاك وهما لقاحين صينيين ولقاح أسترازينيكا وسبوتنك وجونسون آند جونسون ولقاح فايزر وهي كلها لقاحات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، مضيفا أن لقاح فايزر من المتوقع أن يصل منه دفعات خلال الفترة المقبلة.

وأشار الحداد إلى أن لقاح فايزر يتطلب ظروف تخزين وتجميد عالية البرودة ومن المتوقع أن تحصل مصر على الثلاجات اللازمة لتخزين هذا اللقاح خلال الفترة المقبلة لحفظ اللقاح، مضيفا أنه يجب على المواطنين الإقبال بشكل أكبر على الحصول على اللقاح في ظل التخوف من حدوث الموجة الرابعة لكورونا.

وأكد أن اللقاحات هي أحد السبل الضرورية للحد من الموجات الجديدة والطفرات التي قد تحدث للفيروس، والدولة بصدد استيراد أكثر من نوع من اللقاحات لتوفير كل الاحتياجات اللازمة من اللقاح للسيطرة على أية موجات محتملة.