الجمعة 10 مايو 2024

رئيس غرفة التجارة بالبحر الأحمر لـ"دار الهلال": الفاتورة الإلكترونية ستقضي على الاقتصاد غير رسمي (حوار)

رئيس الغرفة التجارية بالبحر الأحمر

اقتصاد9-8-2021 | 17:42

أنديانا خالد
  • التاجر الجشع عمره قصير في السوق المصرية
  • الغرف التجارية لها دور في إنشاء القوانين وطرحها على الحكومة
  • ناشدنا بإقامة منطقة لوجستية في البحر الأحمر ولم يتم الرد حتى الآن 
  • المنتجعات السياحية وصلت نسبة الإشغال فيها 100%
  • التجار  يحذرون من التعامل السيئ مع السياح وعدم المبالغة في الأسعار
  • نظام التسجيل المسبق للشحن ACI يخفض الأسعار بنسبة 15%

رحب رئيس الغرفة التجارية بالبحر الأحمر، خالد رضا عبد الجليل، بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحريك سعر الخبز، مؤكدا أن القرار تأخر كثيرا، خاصة أن الدولة تدعم رغيف الخبز بسعر 62 قرش والمواطن يدفع 5 قروش فقط، فلا يوجد دولة في العالم تدعم منظومة إنتاج الخبز بهذا الحجم.

وأضاف عبد الجليل خلال حواره لبوابة "دار الهلال"، أن هذا القرار سيعمل على التحسن  الملموس في الأوضاع الاقتصادية للمجتمع المصري، مؤكدا أن تقليص الدعم أمرا مقبولا، وإلى الحوار.

ما أبرز الأنشطة التي تقوم بها الغرفة التجارية بالبحر الأحمر؟

هناك العديد من الأنشطة التي نقوم بها وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي، والتي من أبرزها فتح الأسواق التجارية، وإقامة المعارض مثل "أهلا رمضان" و"أهلا مدارس" وكذلك الاشتراك في الأوكازيون الشتوي والصيفي، بجانب الشوادر التي تقيمها الغرفة في المناسبات مثل رمضان وعيد الأضحى، لبيع السلع بتخفيضات تصل إلى 35%.

كما أن اتحاد الغرف التجارية، يقوم بإنشاء اجتماع شهري لمناقشة أبرز المشاكل التي يعاني منها التجار على مستوى المحافظات بحضور رؤساء الغرف التجارية في المحافظات، على أن يتم عمل مذكرة بها ورفعها إلى رئيس الاتحاد، ليقوم بعد ذلك بدراستها والتواصل مع الجهة الحكومية المختصة.

والغرف التجارية له دور في إنشاء القوانين وطرحها على الحكومة ومن ثم على عرضها على البرلمان المصري، كما أن الغرف كان لها دور في قانون الفاتورة الرقمية وقوانين الضرائب.

حدثنا عن حركة التجارة داخل محافظة البحر الأحمر والتي تعد أحد المحافظات السياحية؟

أستطيع أن أقول وبدون مبالغة أن محافظة البحر الأحمر لا يوجد بها سرير، كل المنتجعات السياحية وصلت نسبة الإشغال فيها 100%، نتيجة الوفود السياحية سواء من العرب أو الأجانب، الأمر الذي جعل التجار يطلقون مبادرة  للتوعية بكيفية التعامل مع السائح والالتزام بأخلاق المهنة وحسن معاملة السائح، وذلك حتى يخلقوا طابع إيجابي عن مصر، فالتجار هم وجها مصر وسط العالم، خاصة بعد عودة الوفود الروسية إلى مدينة الغردقة.

هل أنت مع مصطلح "التاجر الجشع"؟

التاجر الجشع عمره قصير في السوق المصري، ولن يكون له مكان خلال الفترة المقبلة خاصة بعد اتجاه الحكومة نحو فتح الأسواق، بالإضافة إلى أن هناك جهاز حماية المستهلك الذي يقوم بحماية المواطن من أي جشع قد يتعرض له، ويجب أن يكون لدى المواطن علم أن التاجر هو مواطن يشتري 99% سلع ويتاجر في 1% فقط من السلع، أي أنه مستهلك أيضا، وأي ارتفاع في الأسعار يؤثر عليه.

ما رأيك في فكرة تحريك سعر رغيف الخبز؟

أحب أن أعرب عن سعادتي بهذه الخطوة الجريئة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو الإعلان عن تحريك سعر الخبز والذي تأخر كثيرا، والذي سيعمل على الشعور بالتحسن الملموس في الأوضاع الاقتصادية للمجتمع المصري، فالدولة تدعم رغيف الخبز بسعر 62 قرش والمواطن يدفع 5 قروش فقط،  فلا يوجد دولة في العالم تدعم منظومة إنتاج الخبز بهذا الحجم.

كيف يباع رغيف الخبز السياحي بسعر 50 قرشا في حين أن الدولة تقول إنه كلفة الرغيف المدعوم 67 قرشا؟

منظومة الدعم ليست لها أي علاقة بالخبز السياحي، وأؤكد أنه لن تتأثر أسعار الخبز السياحي أو الدقيق الحر، بما تم الإعلان عنه من تحريك سعر رغيف الخبز.

ننتقل إلى نقطة أخرى.. ما رأيك في قرار تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحن ACI؟

هذا النظام يعد خطوة نحو التحول الرقمي كما أن يقضي على البضائع المغشوشة والمهربة، بجانب أنه يخفض أسعار السلع في السوق المحلي وسيشعر بها المواطن بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.

وماذا عن الأوكازيون الصيفي 2021؟

هناك نسبة مبيعات كبيرة بعدما وصلت تراوحت نسبة التخفيضات ما بين 20% إلى 70%، علما أن الأوكازيون يخلق حركة مبيعات كبيرة في السوق المحلي، ويجعل ينهي على الاستوكات التي لديه من الملابس والموديلات المختلفة.

وهل هناك معارض دائمة في محافظة البحر الأحمر؟

نكتفي بـ 4 معارض سنويا، وذلك حتى يستطيع التاجر العمل على مدار العام بشكل جيد، خاصة أن المعارض الدائمة ليست جيدة للتاجر.

ننتقل إلى محور آخر.. هل لديك استراتيجية لدمج الاقتصاد غير رسمي في الاقتصاد الرسمي؟

في رأي واعتقادي أن مع اتجاه الحكومة نحو التحول الرقمي سينتهي مصطلح "اقتصاد غير رسمي" والذي يصل إلى 60%، وذلك نتيجة تطبيق الفاتورة الإلكترونية والتي تتطلب وجود بطاقة ضريبية وتجارية، ومن ثم سيصبح هذا النشاط رسمي، الأمر الذي سيرفع حجم تحصيل الدولة من الضرائب.

وماذا عن المناطق اللوجستية في البحر الأحمر؟

حتى الآن لم يتم إنشاء إلا منطقة لوجستية واحدة في ميناء سفاجا بناءا على قرار رئاسي، إلا أن الغرفة تقدمت بطلب بإنشاء منطقة لوجستية أخرى في محافظة البحر الأحمر على مساحة 20 ألف متر، خاصة أن المحافظة غنية بالكثير من المواد الطبيعية مثل الفوسفات والأكسيد الأحمر والأسود، والرخام والمنجنيز، إلا أنه حتى اليوم لم يتم الإعلان عن تخصيص منطقة لوجستية.

Dr.Radwa
Egypt Air