السبت 11 مايو 2024

خبير سياسة دولية: مصر والعراق نجحا في محاربة داعش والقضاء عليها بصورة جيدة

الدكتور أحمد ماهر خبير السياسية الدولية

أخبار9-8-2021 | 22:01

سالي طه

قال الدكتور أحمد ماهر، خبير السياسية الدولية، إن بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعراق، كانت من ضمن الملفات المطروحة بينهم هي تنبدل الرؤي في المنطقة حول مكافحة الإرهاب، لافتا أن الإرهاب يشكل خطر على المنطقة وما يقوم به من في تحطيم وتخريب الدول.

وأكد ماهر في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن زيارة وزير داخلية الجمهورية العراقية لمصر والاجتماع بوزير الداخلية المصري خطوة مهمة لتبادل المعلومات حول التصدي للإرهاب، مشيرا إلي أن كل من مصر والعراق نجحا في محاربة داعش والقضاء عليها بصورة جيدة، خاصة في مصر.

وأوضح خبير السياسة الدولية، أن وزير الداخلية العراقي جاء ليبحث ويدرس نجاح التجربة المصرية التي أثبتت كفاءتها في مواجهة الإرهاب والعناصر المتطرفة، والعالم كله شهد بذلك، مضياف أن العراق تعاني من مشاكل أمنية كثيرة، لذلك يمكنها أيضا الاستفادة من مصر في تأسيس نظام أمني قوي وتحقيق الأمن للدولة، النجاح الذي حققته مصر طوال السنوات الماضية.

وأضاف أن العلاقات بين مصر والعراق تاريخية،  وفي هذا الوقت تسعي العراق للاستفادة من مصر، وتعزيز التعاون والتبادل التجاري المشترك بين الدولتين، بما يحقق في النهاية مصلحة الدولتين، فضلا عن التعاون في مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار.

واستقبل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، عثمان الغانمى ــ وزير داخلية الجمهورية العراقية، الذى يزور القاهرة حالياً على رأس وفد رفيع المستوى من معاونيه، لإجراء مشاورات أمنية تهدف لتوطيد علاقات الشراكة بين وزارتى الداخلية فى البلدين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون بين وزارتى الداخلية فى البلدين وأساليب تدعيمها، بالإضافة لآخر مستجدات القضايا الأمنية الإقليمية، كما أعرب الوزير الغانمي عن تقديره لجهود أجهزة وزارة الداخلية ودورها الفعال فى مجال مكافحة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة مشيراً إلى أن زيارته للقاهرة تأتى فى إطار العلاقات الوثيقة والتشاور المستمر بين مسئولى البلدين الشقيقين ، مؤكداً على إهتمام بلاده بتبادل الخبرات مع الأجهزة الأمنية المصرية المشهود لها بالكفاءة ، فضلاً عن تطلعه لتعزيز قنوات الإتصال وآليات تبادل المعلومات بين الجانبين فى ضوء التحديات الأمنية التى تفرضها الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة بعدد من دول المنطقة.

اقرأ أيضا:

وزير الداخلية لنظيره العراقي: يجب تضافر الجهود لمحاصرة الظواهر الناجمة عن انتشار الإرهاب

الولايات المتحدة تجدد التزامها بدعم الأفريقيين ضد الإرهاب

Dr.Radwa
Egypt Air