الأحد 5 مايو 2024

استشاري المناعة: لقاح «الأسترازينيكا» حمايته أكبر.. و«جونسون» جرعة واحدة

الدكتورة نهلة عبدالوهاب

أخبار9-8-2021 | 22:20

محمود بطيخ

قال الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن لقاح جونسون آند جونسون لا يمتاز عن غيره في الكثير، إلا أنه جرعة واحدة تعطي حماية 66% تقريبًا، ومعترف به الكثير من البلدان، مشيرة إلى أن مصر استوردت ذلك اللقاح من أجل أن المسافرين.

 

وتابعت في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن لقاح الاسترازينيكا يعطي حماية أكبر من لقاح جونسون، موضحة أن الأسترازينيكا جرعتان، في المقابل جونسون واحدة فقط.

 

وأوضحت أن اللقاح، سيكون متاح للمسافرين في البداية، وفي حالة توافره سيتم إعطاءه للمواطنين الغير مسافرين، مضيفة أن الأولوية للمسافرين بسبب أضرار السفر، سواء في العمرة أو زيارة أبناءهم، أو غيرها، وأكدت نه لا يوجد فيه ميزة تجعله مختلفًا عن اللقاحات الأخر.

 

وأشارت استشاري البكتيريا والمناعة، إلى أنه تم التصريح به في الخارج، أما مصر فيجب أن يمر على عدة اختبارات في البداية ومن ثم التصريح به، متابعة أن جونسون آند جونسون يحفظ في درجة حرارة طبيعية مثل باقي اللقاحات، مضيفة أن فايزر يحفظ في درجة حرارة -70 درجة.

 

وتابعت رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة أن اللقاحات تحمي من متحور دلتا، ولكن بدرجة أقل، مشيرة إلى أنه من المؤكد سيكون هناك محاولات لزيادة درجة الحماية من المتحور دلتا، حيث أنه الأكثر انتشارًا حول العالم، ويتميز بأنه يتمسك بالخلية بشكل أكبر، ويعدي عدد كبير من الأفراد.

 

وتوقعت أن يكون متحور دلتا، مشاركًا في الموجة الرابعة في مصر، في حالة عدم الإقبال بشكل كافي على اللقاح، وعدم اهتمام أصحاب الأمراض المزمنة بحالتهم الصحية، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية في تلك الحالة يمكن ظهور متحور دلتا في مصر خلال الموجة القادمة.