الإثنين 20 مايو 2024

المرض لا يُنقل للأطفال.. بشرى سارة للحوامل المصابات بكورونا

صورة تعبيرية

طبيب الهلال10-8-2021 | 18:30

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة جديدة إلى أن المواليد الجدد لا يصابون في كثير من الأحيان بفيروس كورونا  من أمهاتهم الذين ثبتت إصابتهم به وذلك حسب دراسة تم نشرها فى "الديلى ميل البريطانية" حيث قام فريق مشترك من كلية ييل للصحة العامة في نيو هافن ، كونيتيكت ، ومعهد العلوم التقييمية السريرية في أونتاريو ، كندا ، بدراسة الانتقال المحتمل من الأمهات الجدد إلى الأطفال الرضع.

وتم اختبار  مجموعه 81 طفلاً من بين 156 امرأة تبين أن لديهن حالة نشطة من الفيروس في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة من بين هؤلاء الأطفال الـ 81 ، وجد الأطباء أن 15 ، أو 18.5 في المائة ، أصيبوا بالفيروس أثناء الولادة أو بعدها بفترة قصيرة.

يقول الباحثون إن النساء الحوامل وبعض الأطفال حديثي الولادة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل  COVID-19 ، مما يجعل الحد من انتقال العدوى - من خلال التطعيم - أمرًا مهمًا. 

منذ بداية أبريل 2020 ، يُنصح بفحص الأطفال المولودين في أونتاريو لأمهات مصابات بـ Covid في غضون 24 ساعة من الولادة وكتب الباحثون: تقدم نتائج هذه الدراسة  دليلاً آخر يشير إلى أن مدى انتقال العدوى في الفترة الأخيرة قبل الولادة ، وقد ثبت أن العدوى المبكرة ، بفيروس SARS-CoV-2 أمر نادر الحدوث وجاءت النتيجة فى المجمل، كانت أقل من أربعة في المائة من جميع الأطفال المولودين في أونتاريو خلال تلك الفترة إيجابية حيث توصي أونتاريو حاليًا بعدم فصل الأمهات اللاتي ثبتت إصابتهن بالفيروس عن أطفالهن وبدلاً من ذلك ، يجب على النساء اتباع الإرشادات المناسبة  ومراعاة التباعد المجتمعى. 

كتب الباحثون: يبدو أن هذه الإجراءات حدت بشكل فعال من انتقال العدوى إلى الأطفال حديثي الولادة ، دون إلحاق أضرار محتملة من خلال الانفصال حيث تتعرض النساء الحوامل لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات خطيرة من الفيروس ووجدت دراسة من المملكة المتحدة أن النساء الحوامل المصابات بـ Covid معرضات أيضًا لخطر متزايد للوفاة بسبب مضاعفات الولادة.

غالبًا ما يكون الأطفال حديثو الولادة الذين يصابون بالفيروس على ما يرام ، على الرغم من أن أولئك الذين يولدون قبل الأوان قد يتعرضون لخطر حدوث مضاعفات خطيرة.

في الولايات المتحدة ، النساء الحوامل مؤهلات للحصول على لقاحات COVID-19 ويوصون بتلقي اللقاح ومع ذلك ، تحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من عدم توفر الكثير من البيانات حول كيفية تأثير اللقاح على النساء الحوامل أو أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.