السبت 15 يونيو 2024

تقنية جديدة تعطي أملًا للمعرضين للإصابة بالخرف

الخرف- صورة أرشيفية.

الهلال لايت 10-8-2021 | 18:44

داليا شافعي

يختبر العلماء نظامًا للذكاء الاصطناعي سيكون قادرًا على تشخيص الخرف بعد فحصٍ واحد للمخ.

وأورد موقع "بي بي سي" أن التقنية الجديدة سيمكنها التنبؤ إذا ما كانت الحالة ستظل مستقرة لعدد من السنوات أو ستتدهور ببطء أو إن كانت بحاجة لعلاج فوري.

وفي الوقت الحالي يتطلب تشخيص الخرف للعديد من الفحوصات والاختبارات. فيما يقول الباحثون المنخرطون في الدراسة إن الفحوصات المبكرة في نظامهم يمكنها تحسين نتائج المرضى بشكل كبير.
ويقول زوي كورتزي، الأستاذ في جامعة كامبريدج والزميل في المركز الوطني للذكاء الاصطناعي وعالم البيانات، إن التدخل المبكر في هذه الحالات يمكن أن يجعل العلاجات مبكرة وتبطئ من تطور المرض وفي الوقت نفسه تجنب مزيدًا من الأَضرار. مما يجعل الأعراض تحدث في وقت متأخر من الحياة أو لا تحدث من الأصل".

ويقارن النظام الذي ابتكره كورتزي وفريقه فحوصات الدماغ للأشخاص القلقة من إمكانية إصابتها بالخرف، مع آلاف الفحوصات السابقة لمرضى الخرف أو سجلاتهم الطبية المرتبطة بالمرض.

ويمكن لهذه الخوارزمية التعرف على الأنماط الموجودة في الفحوصات حتى التي لا يمكن لخبراء علم الأعصاب رؤيتها ومطابقتها بمخرجات المريض وقاعدة البيانات الخاصة به.

وتمكن النظام في الاختبارات قبل السريرية من تشخيص الخرف قبل عدّة سنوات من تطوير أعراضه، وحتى قبل أن تكون هناك أي علامات على الضرر في فحص الدماغ.

وتشير "بي بي سي" أن التجارب السريرية ستُجرى في مستشفى "أدين بروك" وفي عيادات الذاكرة الأخرى على مر البلاد، لكي تختبر ما إذا كانت التقنية تعمل في بيئة سريرية، جنبًا إلى جنب مع الطرق التقليدية لتشخيص الخرف.
وفي السنة الأولى من المتوقع أن يشارك في التجارب ما يقرب من 500 مريض.

وستُرسل نتائجهم إلى أطبائهم المتابعين، الذين يستطيعون إذا اقتضت الضرورة بنصحهم بالعلاج المناسب.

ويصف طبيب الأعصاب الاستشاري، د.تيم ريتمان، الذي يقود الدراسة مع علماء في علم الأعصاب بجامعة كامبريدج تقنية الذكاء الاصطناعي بـ"التطور المذهل".

ويقول الطبيب الإنجليزي لـ"بي بي سي": "هذه الفئة من الأمراض تدمر حياة الأشخاص. وبالتالي فعندما أبلغ أحد المرضى بهذه المعلومة فإن أي شيء يمكنني فعله لكي أكون أكثر ثقة من الفحص أو منحهم مزيد من المعلومات عن تطور المرض ولمساعدتهم في حياتهم يعد أمر عظيم".

وتورد "بي بي سي" أن من بين المشاركين الأوائل في التجربة دينيس كلارك، صاحب الـ75 عامًا، والمتقاعد من عمله كمدير تنفيذي لأحد شركات اللحوم منذ خمس أعوام.

وفي العام الماضي لاحظت زوجته أنه يعاني بعض الصعوبات في الذاكرة، وهم قلقون من إمكانية تطويره لمرض الخرف.

ويحاول دينيس وصف أعراضه ولكن زوجته تتدخل لتقول إنه يجد صعوبة في شرح ما يحدث.