الأربعاء 22 مايو 2024

طرق تقليل أضرار الكحول والمنظفات على الجلد

غسل اليدين

سيدتي10-8-2021 | 21:06

بيان الوكيل

بعد تفشى جائحة كورونا أصبح غسل اليدين بالصابون بانتظام لمدة 20 ثانية على الأقل، واستخدام مطهرات اليد القائمة على الكحول، ومطهرات الاسطح من الاساسيات التي لا غنى عنها للحد من انتشار الفايروس، وتجد البعض يبالغ في الأمر عن طريق استخدام الصابون المضاد للبكتيريا بكثرة، واستخدام مطهرات تحتوى على تركيز عالي من الكحول، وكل هذا أثر سلبا على صحة الجلد، لذلك نكشف للمرأة طرق للحد من أضرار الكحول، والمنظفات على الجلد.

وفقا لموقع The conversation فإن غسل اليدين المتكرر بالصابون، واستخدام المنظفات بكثرة يؤدى إلى جفاف الجلد، وحدوث التهابات شديدة خاصة للأشخاص المصابون بالأكزيما، والربو، وحمى القش، وهناك العديد من الطرق للوقاية من التهابات الجلد منها:

أولا: استخدام صابون لا يحتوى على العطور، والمواد الحافظة مثل صابون الجلسرين، والابتعاد تماما عن الصابون المضاد للبكتيريا حيث يؤثر سلبا على الجلد، ويقتل البكتيريا النافعة فيه.

ثانيا: الحرص على تجفيف اليدين جيدا، وخاصة منطقة بين الأصابع.

ثالثا: استخدام مرطبات لليد باستمرار، وهى تأتى في تركيبات مختلفة فيفضل استخدام المستحضرات الخفيفة أثناء النهار ليسهل امتصاصها، واستفادة الجلد منها، واستخدام الكريمات، والمراهم الثقيلة أثناء النوم. كما يجب أن لا تحتوى المرطبات على العطور حيث تسبب العطور التهابات، وحساسية في الجلد.

رابعا: استخدام القفازات أثناء الأعمال المنزلية لحماية اليدين من المنظفات، وخاصة التي تحتوى على مادة الكلور التي أصبحت مادة أساسية لتنظيف الأسطح. ومن ناحية أخرى يجب زيارة طبيب الجلدية في حالة ظهور التهابات على الجلد لعلاجها في وقت مبكر.

كما صرح الدكتور عاصم فرج استاذ الأمراض الجلدية، والتناسلية جامعة بنها أن استخدام الماء، والصابون العادي أفضل من استخدام مطهرات اليدين التي تحتوى على الكحول، وفى حالة استخدام مطهرات اليدين يجب أن لا يكون تركيز الكحول أكثر من ٧٠%، ويتم استخدامه على حسب صحة الجلد.