الثلاثاء 14 مايو 2024

تكون حارسة لقارئها.. فضل قراءة آية الكرسي

فضل قراءة آية الكرسي

دين ودنيا11-8-2021 | 21:03

سالي طه

تعتبر آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، فهي حصن للمسلم تحفظه من كل شر، ومن الشيطان، لذلك يجب أن يحرص المسلم على قراءتها في كل وقت ودبر كل صلاة وقبل أن ينام، حتي يكون في حفظ ورعاية الله حتي يصبح، وهي تحمي أيضا من أعمال الحسد والعين وتخرج الشياطين من المنازل.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، فضل قراءة آية الكرسي وسبب تسميتها ووقت نزولها كالآتي:

ـ التحصين من العين والحسد

ـ الحفظ والوقاية من كل شر

ـ قراءة آية الكرسي قبل النوم فضل عظيم؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ، فلن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ).

ـ قراءة آية الكرسي دُبر كلّ صلاةٍ، وفي ذلك ورد عن النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - أنّه قال: (مَن قرَأ آيةَ الكُرْسيِّ في دُبُرِ الصَّلاةِ المكتوبةِ كان في ذِمَّةِ اللهِ إلى الصَّلاةِ الأخرى)، (ومَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ).

ـ تكون حارسة لقارئها

ـ تخرج الشيطان من المنزل

ـ سبب في انشراح الصدر ونور القلب

ـ تزيل القلق والهم

ـ عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة عند الكرب أغاثه الله تعالى).

ـ عن الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن جبريل أتاني فقال: إن عفريتًا من الجن يكيدك، فإذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي).

ـ سبب تسميتها:

سبب التسمية جاء من ورودِ كلمة الكرسي في هذه الآية الكريمة، والكرسيُّ مخلوق عظيم فوق السماء السابعة غير العرش، وعنه قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: "هو موضع القدمين" أيّ قدمي الله سبحانه وتعالى، وقال بعض أهل العلم: "إنَّهُ العرش"؛ لأنَّ العرش يُسمَّى كرسيّ، والمشهور هو القول الأول إنَّهُ مخلوقٌ عظيمٌ فوق السَّماء السَّابعةِ غير العرش.

ـ وقت نزولها:

نزلت آية الكرسي في المدينة المنورة في الليل، وجميع الأصنام في الدنيا خرت لنزولها، كما أن جميع الشياطين لاذت بالفرار حين نزولها لفضلها وقدرها عند المولى عز وجل.

صيغتها:

(اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

اقرأ أيضا:

دعاء استرجاع الشيء المفقود

أدعية لطرد الشياطين والجن من المنزل.. تحصنت بالله الذي لا يضر مع اسمه شيء

Dr.Radwa
Egypt Air