الجمعة 10 مايو 2024

الاتحاد الاوروبي يرحب بتعليق الرحلات الجوية من العراق إلى بيلاروسيا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم10-8-2021 | 18:04

دار الهلال

رحب الاتحاد الأوروبي بقيام السلطات العراقية بتعليق الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا لتفادي تدفق مزيد من المهاجرين غير النظاميين إلى ليتوانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "إكى" عن المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل قوله: إن هذا القرار العراقي جاء بعد سلسلة من الاتصالات بين بروكسل وبغداد.

وقال بيتر ستانو: “رأينا حتى الآن موقف إيجابي وبناء من قبل الساسة العراقيين وهذا أمر هام بالنسبة لنا”.

ويأمل الأوروبيون، وفق ستانو، أن يساهم القرار العراقي في استقرار الوضع، إلا أنهم يطالبون بغداد بمزيد من التحرك خاصة لجهة استعادة مواطنيها الذين وصلوا بشكل غير قانوني لليتوانيا عن طريق بيلاروسيا.

في سياق متصل، أكدت المفوضية انها بصدد العمل لتحديد مبلغ المساعدات التي ستقدمها لليتوانيا لمساعدتها على ضبط الحدود، مشيرة في الوقت نفسه، بأنها تراقب بدقة طريقة استخدام الأموال.

ورغم إصرار بروكسل على القول أنها لا تمول بناء جدران بين الدول، إلا أن المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسن، كانت وصفت بداية الشهر الحالي بـ”الجيدة” الفكرة الليتوانية بناء حائط فاصل على الحدود مع بيلاروسيا، نظراً لخطورة الوضع الحالي.ولا ترى بروكسل أي تناقض بين الأمرين، فهي تؤكد بأن أموالها تذهب لصالح حلول فعالة وعملية لإدارة الحدود وأن بناء الحائط لن يتم تمويله من أموالها.


يذكر أن 4000 مهاجر، معظمهم من العراقيين، قد وصلوا منذ بداية هذا العام إلى ليتوانيا عبر بيلاروسيا، ما ترى فيه مؤسسات الاتحاد عملية انتقامية من قبل الرئيس الكسندر لوكاشينكو، الذي يخضع نظامه لعقوبات أوروبية.

Dr.Radwa
Egypt Air