السبت 11 مايو 2024

روبوت يجرى مسحة اختبار كورونا والنتيجة بعد 45 دقيقة

في الصين.. روبوت يقوم بعمل مسحة اختبار كورونا والنتيجة بعد ٤٥ دقيقة

اقتصاد10-8-2021 | 20:48

مى كامل

بسبب تداعيات كورونا الفيروس اللعين الذي أصاب العالم وتعاني منه كبرى الدول في العالم، يخرج لنا العلم والتكنولوچيا كل جديد لمواجهة المرض، والتعامل معه، كانت آخر تلك الابتكارات في الصين، حيث تم  ابتكار روبوت يقوم بعمل اختبار كوفيد ١٩ للمرضى أو المشتبه بهم، حتى لا تزيد عدوى الانتشار ما بين المرضى المنتظرين دورهم، وما بين الأطباء أو الممرضين الذين يقومون بعملية الكشف على المرضى وإجراء الكشف الطبى عليهم، ثم إجراء اختبار كورونا.

هذا ما نشرته وكالة ساوث شاينا مورنينج بوست على قناتها على يوتيوب ، حيث قالت أن الصين ابتكرت إنسان آلي جديد متخصص فقط في إجراء تحليل اختبار كورونا، وكان ما عليك هو الجلوس أمام الروبوت ، ثم فتح فمك، وتنتظر، ستجد فورًا ذراعًا آليًا يخرج ومعه العصاة التي في نهايتها قطنة صغيرة سيتم إدخالها في فمك وإخراجها ثم القيام بحفظها مع جميع البيانات الخاصة بك، ثم يخبرك الروبوت بأن ينتظر العميل القادم.

قالت إحدى المرضى التي قامت باستخدام هذا الروبوت ، أن عملية الاختبار سهلة ومريحة للغاية، ويعتبر هذا أول روبوت داخل سيارة متنقلة لاختبار كورونا وتم استخدامه في مدينة هوبي الصينية.

يقوم الجهاز بتجميع البيانات بالإضافة إلى عينة الاختبار وارسالها إلى المعمل لتلقي النتائج.

يمكنك أن تحصل على نتيجة اختبارك فقط في خمسة وأربعين دقيقة ، كما يمكن لهذا الروبوت استقبال ما يقرب من ستمائة حالة يوميًا لإجراء الكشف عليهم وإرسال واستقبال نتائجهم الفورية.

وفي نفس السياق ومنذ عام تقريبا كانت صحيفة  "dailystar" البريطانية قد نشرت تقريرا عن اختراع الشاب المصرى محمود الكومى روبوتًا واقعيًا بوجه بشرى يشبه الإنسان والذي يمكنه إجراء اختبار فيروس كورونا، كما يمكن للروبوت الميكانيكي، الذي يطلق عليه اسم Cira-03، قياس درجة حرارة المصابين بكورونا وحتى إجراء اختبارات الدم، مع وجه يشبه الإنسان وأذرع روبوتية، حيث يتم اختبار الروبوت في أحد  المستشفيات الخاصة في القاهرة.

Dr.Radwa
Egypt Air